اسماء المجلات العلمية العالمية


اسماء المجلات العلمية العالمية

اسماء المجلات العلمية العالمية

أصبح الآن يتواجد فئات متنوعة من الشباب فى الوطن العربى المتعطشة لمعرفة نور العلم والمعرفة والاطلاع عليها  من مصادر عدة موثوقة ومتباينة ؛ وهذا الفضل يرجع الى أهل التخصص من طلبة التوجيهات العلمية وشعبها العديد وعلاوة على ذلك اساتذة العلوم والباحثين أصبح ذلك دافعاً قوياً للبحث عن أفضل اسماء المجلات العلمية العالمية ؛ لكى تساعدهم وتدعمهم وتمد لهم يد العون فى أكتساب المعرفة العلمية الدقيقة والموثوقة بشكل سريع ويومى ؛ ولذلك كان من الضرورى والواجب استعراض بعض من اسماء المجلات العلمية والعالمية تعينك على التحصيل العلمى البحت دون تعب وعناء .

1- مجلة العلوم الإنسانية العربية

https://mejsp.com/journals/ar/journal.php?j_id=2

تهدف هذه المجلة الى المساهمه بالنشر العلمى فى مجالات العلوم الانسانية ؛ وذلك لتعزيز البحث البحث العلمى والكتابة الاكاديمية ؛ ولكى تحقق هدفها المرجو تشترط هذه المجلة حداثة الموضوع وخلوه من السرقة الادبية ؛ والاخطاء اللغوية ؛ والتزام البحث بالشكل العلمى .

2- مجلة الشرق الأوسط للنشر العلمي

https://mejsp.com/index.php

وهى مجلة علمية محكمة تنشر البحوث والمقالات العلمية فى مجال العلوم الانسانية .

3- المجلة العربية للنشر العلمي

https://www.ajsp.net

وهى تعتبر المجلة الاولى على مستوى الوطن العربى للنشر العلمى ؛ حيث تنشر الأبحاث العلمية فى كافة المجالات كالعلوم التربوية والأنسانية والأجتماعية والطبية .

4- المجلة الدولية لنشر الدراسات العلمية

https://ijssp.com

وهى مجلة خاصة بنشر الدراسات العلمية وهى مجلة علمية محكمة دولياً ؛ وهى مجلة معتمدة ذات رصانة علمية مميزة ومعتمدة فى العديد من الدول .

* كيف تختار مجلة عالمية لنشر البحث الخاص بك ؟

لابد من معرفة ترتيب المجلات العلمية ؛ ولمعرفة ترتيب المجلات العليمة توجد مواقع عديدة جداً لمعرفة ترتيب المجلات العلمية على سبيل المثال يمكننا مشاهدة impact factor ( معامل التأثير ) معامل التأثير هذا يساعدنا فى معرفة اذا كانت الجودة عالية ام منخفضة ؛ فكلما زاد معامل التأثير كلما كانت المجلة جودتها عالية  .

ولكن توجد مشكلة فى مجال البيزنيس والاقتصاد والادارة ؛ المجالات لم تحظى بمعامل تأثير عالى مقارنة بالتخصصات العلمية وبالتالى يصبح من الصعب الأعتماد على معامل التأثير هذه المجالات المحددة ؛ لذلك يتم استخدام التقييم البريطانى ABS .

وأستكمالاً لعرض أهم اسماء المجلات العلمية والعالمية قد يكون  الآتي:-

1- مجلة Nature ) )

وهى تعد المجلة الأعرق على مر العصور ومن ضمن اسماء المجلات العلمية والعالمية ؛ تحتوى مجموعة Nature  على عدد من الدوريات الأخرى والتى تشمل على عدد من التخصصات العلمية كعلم الكيمياء ؛ الأعصاب ؛ التقانة الحيوية ؛ الفيزياء ؛ الممارسات الاكلينيكية ؛ والأدوية ؛ حيث يبلغ عدد متصفحى هذه المجلة الرائعه الملايين من الأشخاص من جميع أنحاء العالم ؛ حيث تحتوى صفحاتها على الأبحاث العلمية الهامة والأخبار التى تتعلق بمجال العلم؛ حيث تقوم فى كل عدد بتقديم مخلص شامل عن كتاب معين .

2- مجلة ( Discover  )

وهذه المجلة تعد من المجلات العلمية المهمة وتنحصر فى اسماء المجلات العلمية والعالمية ؛ وتتميز هذه المجلة بأستهدافها لفئة الشباب ؛ وكما أنها تشمل مختلف أنواع العلوم ؛ حيث تمكن الطالب من الأستفادة من موقع المجلة والأطلاع على عدد كبير من المقالات والتحقيقات والتدوينات التى يتم تجديدها من حين لآخر .

3- مجلة ( Cosmos )

تعد هذه المجلة من المجلات العلمية الأسترالية ؛ وعند تأسيس هذه المجلة تم وضع شعار لها وهو ( علم كل شىء ) ؛ حيث تتميز هذه المجلة بتخصصها بعلوم الفضاء ؛ حيث تتولى الأولوية والأهمية الكبرى لهذه العلوم ؛ وعلاوة على ذلك أن هذه المجلة تتناول مجلات العلوم الأخرى كالرياضيات والكيمياء و الفيزياء والخيال العلمى والتكنولوجيا والعلوم الأجتماعية .

4- مجلة ( Scientific American )

فهى تعد من أعرق المجلات العالمية و أقدمها وهى من اسماء المجلات العلمية والعالمية ؛ فهى تعتبر المجلة الأقوى والأعرق فى الولايات المتحدة الأمريكية ؛ حيث يرجع الفضل فى تأسيس هذه المجلة الى المخترع الأمريكى روفوس بورتر ؛ وحالياً تتبع هذه المجلة لمجموعة ماكميلان ؛ وتنتشر النسخة الورقية لهذه المجلة فى أكثر من ثلاثين دولة منتشرة على جميع أنحاء العالم ؛ ويوجد ملايين من القراء لهذه المجلة بشكل دائم ومستمر ؛ وعلاوة على ذلك فاإن عدد الزوار شهرياً لموقع المجلة حوالى خمسة ملايين ونصف مليون زائر .

5- مجلة (The Scientist )

تعد هذه المجلة من المجلات المهمه وتعتبر أيضاً من اسماء المجلات العلمية والعالمية  ومن  أعرق الدوريات العالمية ؛ تصدر هذه المجلة بشكل شهرى ؛ حيث يقوم فريق التحرير الموجود بها بتغطية كافة الأخبار التى ترتبط وتتعلق فى الفروع المرتبطه بمجالات علوم الحياة كفروع الخلايا والجينات ؛ وحيث أن هذه المجلة تتناول أحدث وأدق الأخبار العلمية : وأيضاً تتناول ؛ وحيث تتناول أحدث الاأكتشافات العلمية وتقوم بمناقشتها : وهذه المجلة تنال على شعبية كبيرة ؛ ويرجع ذلك لأنها تصل الى قرائها بشكل مجانى دون دفع تكاليف إضافية على نقلها .

6- مجلة (New Scientist )

وهذه المجلة تعتبر أيضاً من ضمن اسماء المجلات العلمية والعالمية التى يبحث عنها كل باحث عالم ؛ فهى تكون مجلة أسبوعية ؛ أى تصدر بشكل أسبوعى ؛ وحيث تهتم هذه المجلة بنشر أحدث الأخبار التى تهتم بالتكنولوجيا والعلوم ؛ ونشر المقالات ؛ وبالإضافة الى ذلك عرضها لأبرز وأشهر الصور والأفلام والكتب ؛ ويوجد من هذه المجلة نسخة إلكترونية ونسخة ورقية ؛ وعلاوة على ذلك أضافة تطبيقاً خاصاً بها ؛ حيث يتراود الملايين من القراء لقرائتها حيث تصل نسبتهم الى ثلاثة ملايين قارى من جميع أنحاء العالم .

7- مجلة (Smithsonian )

ومن اسماء المجلات العلمية والعالمية أيضاً هذه المجله فهى ليست مجلة فقط بل كاد أن يتم تطورها حتى اصبحت عبارة عن مؤسسة تعليمية وبحثية يتبعها أكثر من تسعة عشر متحفاً  وبالإضافة إلى تسع مراكز بحثية ؛ و180 وأكثر فرعاً حول العالم ؛ حيث تعتمد هذه المجلة فى تمويلها على حكومة الولايات المتحدة الأمريكية ؛ بالإضافة إلى التبرعات والهيبات؛ وتصدر هذه المجلة إصداراتها مرة واحدة فى الشهر؛ حيث تتناول العديد من المواضيع العلميه ؛ الأدبية ؛ التكنولوجية؛  الفنية .

8- دورية  (Science )

تعد دورية Science من الدوريات الهامة والمميزة ؛ فقد تأسست هذه الدورية على يد الصحفى الأمريكى جون مايكلز ؛ وحيث قام العالم توماس اديسون بتمويلها ؛ ثم بعد ذلك قام بتمويلها العالم الكسندرغرهام بل أيضاً ؛ لكن حالياً تتولى الجمعية العلمية للعلوم الأمريكية تمويلها ؛ حيث تصدر هذه الدورية إصداراتها بشكل اسبوعى حيث تضم عدد كبير من المواضيع بشتى المجالات والأبحاث العلمية الحديثة ؛ وأيضاً تقدم باقة من الأخبار والمقالات العلمية بواسطة أمهر الاعلاميين العلميين .

وكما رأينا ذكرنا القليل من اسماء المجلات العلمية والعالمية  التى يكون بحاجتها كل باحث ؛ لكى تكون له عوناً يستفاد به .