مجلات علمية محكمة pdf
بحث علمي

مجلات علمية محكمة pdf

مجلات علمية محكمة pdf

مجلات علمية محكمة Pdf هي تلك المجلات العلمية التي تهتم بجانب نشر الأبحاث والدراسات العلمية في شتى المجالات ولكن على هيئة pdf.

وتعد ميزة طرح المجلات العلمية للأبحاث بصيغة pdf فرصة كبيرة أمام المجلة من أجل توسيع انتشارها من خلال النسخ الإلكترونية التي يمكن تحميلها بكل سهولة من خلال صيغة الـpdf التي تسهل عملية التحمل طالما توافرت شبكة إنترنت.

* مزايا طرح نسخة pdf من البحث العلمي على المجلات العلمية المحكمة

تعمل معظم المجلات العلمية على توفير نسخة إلكترونية باستخدام صيغة الـpdf من البحث أو الدراسة العلمية وذلك بسبب أهمية وجود هذه النسخة التي تسهل على كافة الأشخاص المستخدمين الوصول لها، ومن أهم مزايا ذلك ما يلي:-

1- سهولة الوصول للبحث العلمي من خلال تحميل النسخة كاملة عن طريق الإنترنت.

2- توسيع دائرة المتابعين للمجلة من خلال النسخة الإلكترونية التي تضاهي النسخة الورقية.

3- سرعة انتشار البحث وذلك مع تطور استخدام شبكة الإنترنت وسهولة التعامل مع النسخة الإلكترونية أكثر من تلك الورقية.

4- سهولة حصول الباحث أو الدارس على نسخته من الدراسات العلمية التي تنشر في أهم المجلات العلمية المحكمة pdf من أجل الاطلاع على البحث ومتابعة كافة الأبحاث في مجال واحد أو أكثر من مجال.

* تعليمات النشر في المجلات العلمية المحكمة pdf

هناك العديد من الارشادات والقواعد الصارمة التي تفرض على الباحث من أجل الوصول ببحثه العلمي للنشر ضمن أحد المجلات العلمية المحكمة pdf وذلك وفقًا للمعايير التالية:-

1- قيمة المحتوى المقدم

يجب أن يلاتزم الباحث بتقديم محتوى خاص بالبحث العلمي يتم التأكيد على كافة المعلومات الواردة فيه بجانب الاهتمام بقيمة البحث التي تفرض نوعًا من الانفراض في المحتوى والجدية والالتزام بالثقة الكاملة في المعلومة المقدمة.

2- تحديد نوع المجلة العلمية المناسبة مع طبيعة البحث المقدم

لأن هناك الكثير من أنواع المجلات العلمية المتخصصة في النشر العلمي وتتفرع هذه المجلات لتشمل كافة التخصصات فيجب على الباحث تحديد المجلة التي تتوافق مع طبيعة البحث العلمي سواء أكان علميًا أو دينيًا أو ثقافيًا أو طبيًا.

3- الالتزام بقواعد النشر العلمي

لكل مجلة علمية العديد من القواعد التي ترسيها على كافة الباحثين ممن يرغبون في نشر أوراقهم البحثة والتي يجب التعرف عليها جيدًا والالتزام بتنفيذها كي يتمكن الباحث من قبول المجلة لنشر ورقته البحثية.

4- تحديد خطة المساهمة العلمية المرجوة من البحث العلمي

تسعى المجلات العلمية على فرض ضرورة توضيح الباحث للمساهمة العلمية التي يحتوي عليها البحث أو الدراسة العلمية.

5- اتباع منهج البحث الملائم

لكل نوعية من الأبحاث العلمية مناهج بحث يسير وفقًا لها الباحث لذا ينصح بضرورة تحديد المنهج العلمي المتبع في إجراء البحث العلمي، وفقًا لطبيعة ومعطيات البحث ونوعية موضوع البحث العلمي مع ضرورة ذكر أسباب اختيار هذا المنهج تحديدًا دون غيره وما يقدمه للبحث من مزايا.

6- سلامة اللغة المقدم بها البحث العلمي

لغة البحث العلمي من أكثر القواعد التي يجب أن تسير وفقًا لمنهج تصحيح مناسب للغة البحث فيجب اتباع طرق تصحيح الأخطاء اللغوية والتي تقدم البحث في شكل متناسق مع استخدام المصطلحات المناسبة لطبيعة البحث.

* أشهر المجلات العلمية المحكمة pdf

* أشهر المجلات العربية العلمية المحكمة لنشر الأبحاث والمقالات العلمية

1- مجلة العلوم الإنسانية العربية

مجلة علمية محكمة تنشر البحوث والمقالات العلمية في مجال العلوم الإنسانية، وهي تشمل علوم: علوم الدين، علم الآثار، ثقافات الشعوب الإقليمية، الأدب والنقد، علم الاجتماع، الموسيقى، الأنثروبولوجيا، الفلسفة، التاريخ، والفن. المجلة مصنفة ضمن (ISI، وجوجل سكولار) والعديد من التصنيفات الدولية الأخرى، وهي معتمدة للنشر بالجامعات العربية وغير العربية. تنشر المجلة باللغتين العربية والإنجليزية، وذلك بواقع أربع أعداد كل عام. للمجلة مجلس تحرير من أرفع المستويات العلمية بمختلف تخصصات العلوم الإنسانية.

2- مجلة الشرق الأوسط للنشر العلمي

مجلة علمية محكمة تنشر البحوث والمقالات العلمية في مختلف فروع المعرفة، المجلة مصنفة ضمن (ISI، وجوجل سكولار، ومكتبة الكونجرس بالولايات المتحدة الأمريكية، ومنظمة الصحة العالمية) والعديد من التصنيفات الدولية الأخرى، وهي معتمدة للنشر بالجامعات العربية والدولية. تنشر المجلة باللغة الإنجليزية فقط، وذلك بواقع ثلاث أعداد كل عام. للمجلة مجلس تحرير من أرفع المستويات العلمية بالجامعات العربية والدولية بمختلف التخصصات.

3- مجلة أنساق للفنون والآداب والعلوم الإنسانية

مجلة علمية محكمة مصدرها دولة العراق تنشر بتخصصات الآداب والفنون والعلوم الإنسانية، وهي تشمل: اللغات، التاريخ، الجغرافيا، نظم المعلومات، الفلسفة، علم النفس، علم الاجتماع، الأنثروبولوجيا، الآثار، اللسانيات، الصوتيات، العلوم المسرحية، المكتبات، الإعلام، وغيرها مما يندرج تحت تخصصات الفنون والآداب والعلوم الإنسانية، والمجلة معتمدة للنشر بالجامعات العربية بشكل عام، ولها مجلس تحكيم متمكن، كما أنها حاصلة على التصنيف الدولي (ISI, Google Scholar)، تنشر المجلة أربع أعداد كل عام.

4- المجلة العالمية للعلوم الشرعية والقانونية(مجانية النشر)

 

هي المجلة العلمية العربية الأولى المتخصصة بكلٍ من العلوم الشرعية إضافة إلى العلوم القانونية كفرعين مكملين لبعضهما البعض، كما أن المجلة حاصلة على التصنيف الدولي (ISI, Google Scholar)، ولها مجلس تحرير بمختلف فروع العلوم الشرعية والقانونية، وتنشر المجلة بشكل شهري بواقع 12 عدد كل عام، تتميز المجلة بسرعة التحكيم والنشر المجاني، كما أنها معتمدة لدى الجامعات العربية.

5- مجلة العلوم التربوية: وهي مجلة علمية عربية محكمة pdf وتهتم بنشر الموضوعات العلمية التربوية.

6- مجلة رسالة التربية وعلم النفس: وهي مجلة علمية محكمة pdf وتهتم بنشر الأبحاث العلمية المتخصصة في علم النفس وتنشر فقط باللغة العربية.

7- المجلة العربية للدراسة التربوية والاجتماعية: تتخصص المجلة في نشر الأبحاث المهتمة بالمجالات التربوية والاجتماعية وتنشر كافة الأبحاث بصيغة pdf.

8- مجلة مركز بحوث كلية التربية: تنشر هذه المجلة العلمية بعض الأبحاث بصيغة pdf وتهتم بشر الأبحاث العلمية المتخصصة في مجل التربية.

9- مجلة العلوم التربوية: وهي من أشهر المجلات العلمية التي تهتم بشر الأبحاث العلمية التربوية مع طرح نسخة pdf من الأبحاث المنشورة.

10- المجلة العربية للعلوم الإنسانية: هي مجلة تصدر داخل الكويت وتقدم نشر علمي للأبحاث المتخصصة في العلوم الإنسانية وتطرح نسخة pdf من النسخة الورقية للبحث.

11- مجلة الفنون والأدب وعلوم الإنسانيات والاجتماع: تصدر هذه المجلة من الإمارات العربية المتحدة وتتخصص في نشر الورقات البحثية المقدمة من مجالات الأدب والعلوم الإنسانية والاجتماع وهي مجلة علمية محكمة تمنح الباحث نسخة pdf من ورقته البحثية المنشورة.

12- مجلة كلية التربية: وهي مجلة تابعة لجمهورية مصر العربية وتتخصص في نشر الأبحاث العلمية المتخصصة في التربية.

13- المجلة العلمية: وتصدر في المملكة العربية السعودية وتتخصص في نشر الأبحاث العلمية وتقدم للباحث نسخة pdf من بحثه المنشور من خلال هذه المجلة العلمية المحكمة.

تتعدد المجلات العلمية المحكمة pdf وتتنوع في مجالات النشر العلمي المختلفة لذا فالاختيار يعود للباحث، كما يلزمه اختياره بمعايير النشر بالمجلات العلمية المحكمة التي تضمن تقديم ورقات بحثة مفيدة يمكن تعميم الاستفادة منها وعرضها pdf للجميع.