مجلات علمية لنشر البحوث
بحث علمي

مجلات علمية لنشر البحوث

مجلات علمية لنشر البحوث

مجلات علمية لنشر البحوث هي أحد وسائل الطلاب والدارسين والباحثين لنشر أوراقهم البحثية العلمية للوصول لترقيات وظيفية أو الحصول على مرتبة علمية متميزة.

تقدم المجلات العلمية خدمة جليلة لكافة الباحثين لنشر أوراقهم البحثية والتي تعكس قيمة البحث المنشور وتأهل الباحث للوصول لدرجات علمية متقدمة بالإضافة إلى تقدمه الوظيفي وعرض البحث للاطلاع من قبل الكثيرين.

* طبيعة عمل المجلات العلمية

تقوم فكرة المجلة العلمية على تخصص المجلة بالنشر العلمي للبحوث والدراسات وكافة الأورقات البحثية المقدمة من خلال الباحث على أن يلتزم بقواعد النشر الموثقة من قبل المجلة العلمية.

تلتزم المجلات العلمية الأفضل والمحكمة بدورية صدور قد تكون شهرية أو نصف شهرية أو ربع سنوية أو نصف سنوية مع الالتزام الكامل بالصدور في الموعد دون توقف.

تفرض المجلات العلمية العديد من الشروط التي من خلالها يتم تقييم البحث العلمي المقدم وقبوله أو رفضه وفقًا للمعايير العلمية التي تقيم البحث العلمي.

تعمل المجلات العلمية الأفضل من خلال لجنة تحكيم تعمل على فحص البحث وكلما تمتع أعضاء التحكيم برتب علمية عالية لا تقل عن أستاذ مساعد، كلما ارتفعت منزلة المجلة العلمية وتصدرت قوائم المجلات العلمية الأفضل في البحث.

* معايير وخطوات نشر البحوث في المجلات العلمية

للنشر في المجلات العلمية معايير وخطوات لا بد وأن يلتزم بها الباحث ليتمكن من نشر ورقته البحثية والحصول على مزايا هذا النشر ومن أهم هذه المعايير والخطوات:-

1- قيمة وأهمية وحداثة البحث: فيجب على الباحث الالتزام بمعايير الجدية والحداثة والقيمة التي يحملها البحث المقدم من خلاله بحيث يقدم لأول مرة وأن يحمل في طياته مزيد من الفائدة المستقبلية بجانب سلامة اللغة المكتوب بها البحث.

2- اختيار المجلة العلمية للنشر: يلزم للباحث البحث في تخصصات المجلات العلمية ليتخير منها المجلة التابعة لنوع البحث المقدم من خلاله والتي تتناسب مع مجال البحث بالإضافة للتأكد من دورية المجلة واعتمادها من قبل الجهات المنوط بها اعتماد المجلات العلمية.

3- التعرف على معايير قبول البحوث الموضوعة من قبل المجلة: فلكل مجلة علمية تعمل في مجال نشر البحوث العلمية العديد من المعايير التي يجب أن تتوافر في البحث المقدم لضمان قبول نشر البحث والتي تفرض سلامة اللغة وحداثة البحث وعدم نشره في وقت سابق.

4- التدقيق الإملائي للبحث العلمي: ويشمل سلامة اللغة وصحة التعبيرات والمصطلحات وملائمتها لطبيعة البحث ووجود ترابط لغوي وفكري بين المصطلحات وبين طبيعة البحث ومجال الدراسة.

5- تهيئة البحث للنشر الإلكتروني: هناك نماذج إلكترونية من البحوث يجب أن يلتزم الباحث بتقديم بحثه متفق مع هذه النماذج.

6- التواصل مع المجلة العلمية: يتواصل الباحث مع المجلة العلمية بشكل مستمر لمعرفة تطورات نشر البحث بداية من إرسال البحث العلمي وحتى إتمام عملية النشر وحصوله على النسخة الإلكترونية أو الورقية.

* أشهر وأهم المجلات العلمية لنشر البحوث

تتعدد المجلات العلمية المتخصصة في نشر البحوث العلمية وتتخصص هذه المجلات في نشر مجالات مختلفة من البحوث منها العلمي والتربوي والأدبي والفني والهندسي... إلخ.

* من أشهر المجلات العلمية لنشر البحوث:-

* أشهر المجلات العربية العلمية المحكمة لنشر الأبحاث والمقالات العلمية

1- مجلة العلوم الإنسانية العربية

مجلة علمية محكمة تنشر البحوث والمقالات العلمية في مجال العلوم الإنسانية، وهي تشمل علوم: علوم الدين، علم الآثار، ثقافات الشعوب الإقليمية، الأدب والنقد، علم الاجتماع، الموسيقى، الأنثروبولوجيا، الفلسفة، التاريخ، والفن. المجلة مصنفة ضمن (ISI، وجوجل سكولار) والعديد من التصنيفات الدولية الأخرى، وهي معتمدة للنشر بالجامعات العربية وغير العربية. تنشر المجلة باللغتين العربية والإنجليزية، وذلك بواقع أربع أعداد كل عام. للمجلة مجلس تحرير من أرفع المستويات العلمية بمختلف تخصصات العلوم الإنسانية.

2- مجلة الشرق الأوسط للنشر العلمي

مجلة علمية محكمة تنشر البحوث والمقالات العلمية في مختلف فروع المعرفة، المجلة مصنفة ضمن (ISI، وجوجل سكولار، ومكتبة الكونجرس بالولايات المتحدة الأمريكية، ومنظمة الصحة العالمية) والعديد من التصنيفات الدولية الأخرى، وهي معتمدة للنشر بالجامعات العربية والدولية. تنشر المجلة باللغة الإنجليزية فقط، وذلك بواقع ثلاث أعداد كل عام. للمجلة مجلس تحرير من أرفع المستويات العلمية بالجامعات العربية والدولية بمختلف التخصصات.

3- مجلة أنساق للفنون والآداب والعلوم الإنسانية

مجلة علمية محكمة مصدرها دولة العراق تنشر بتخصصات الآداب والفنون والعلوم الإنسانية، وهي تشمل: اللغات، التاريخ، الجغرافيا، نظم المعلومات، الفلسفة، علم النفس، علم الاجتماع، الأنثروبولوجيا، الآثار، اللسانيات، الصوتيات، العلوم المسرحية، المكتبات، الإعلام، وغيرها مما يندرج تحت تخصصات الفنون والآداب والعلوم الإنسانية، والمجلة معتمدة للنشر بالجامعات العربية بشكل عام، ولها مجلس تحكيم متمكن، كما أنها حاصلة على التصنيف الدولي (ISI, Google Scholar)، تنشر المجلة أربع أعداد كل عام.

4- المجلة العالمية للعلوم الشرعية والقانونية(مجانية النشر)

 

هي المجلة العلمية العربية الأولى المتخصصة بكلٍ من العلوم الشرعية إضافة إلى العلوم القانونية كفرعين مكملين لبعضهما البعض، كما أن المجلة حاصلة على التصنيف الدولي (ISI, Google Scholar)، ولها مجلس تحرير بمختلف فروع العلوم الشرعية والقانونية، وتنشر المجلة بشكل شهري بواقع 12 عدد كل عام، تتميز المجلة بسرعة التحكيم والنشر المجاني، كما أنها معتمدة لدى الجامعات العربية.

5- مجلة أوراق العلوم الهندسية والحاسوبية (Engineering & Information Technology Papers).

6- المجلة الدولية لأعداد العلوم الطبية (Global Journal of Medical Sciences Issues).

7- مجلة مقالات العلوم الطبيعية (Natural Sciences Articles Journal).

8- مجلة البحرين الطبية: هي مجلة صادرة عن جامعة البحرين وتهتم بنشر البحوث الطبية وتعد من أشهر المجلات العلمية المحكمة في الوطن العربي.

9- مجلة دراسات العلوم الهندسية: هي مجلة صادرة عن الجامعة الأردنية بالأردن وتهتم بنشر البحوث الهندسية وتعد من أشهر المجلات العلمية في  نشر بحوث الهندسة باللغة العربية.

10- مجلة أم القرى للعمارة والهندسة: هي مجلة صادرة عن جامعة أم القرى بالمملكة العربية السعودية وتتخصص في نشر البحوث الخاصة بمجالي العمارة والهندسة.

11- مجلة العلوم الصيدلانية: هي مجلة علمية صادرة عن جامعة طنطا بمصر وتعد من أشهر المجلات العلمية العربية المحكمة التي تهتم بنشر بحوث الصيدلة.

12- مجلة البحوث البيطرية: هي مجلة عربية علمية محكمة تصدر عن جامعة البصرة بالعراق وتتخصص في نشر البحوث المتخصصة في مجال الطب البيطري كما تقدم المجلة لكافة الدارسين والباحثين بحوثًا مترجمة إلى العربية.

13- مجلة تكريت للعلوم الصرفة: وهي مجلة صادرة عن جامعة تكريت بالعراق وتتخصص في نشر بحوث الأحياء.

14- مجلة الخليج العربي للبحوث العلمية: وهي مجلة صادرة من جامعة البحرين بالبحرين وتتخصص في نشر بحوث متخصصة في مجالات العلوم.

15- مجلة الهندسة: وهي مجلة صادرة من الجمعية السودانية الهندسية بالسودان وتتخصص في نشر كافة البحوث العلمية  المتخصصة في شتى مجالات الهندسة.

16- مجلة مركز الوثائق والدراسات الإنسانية: وهي مجلة صادرة عن جامعة قطر بدولة قطر وتتخصص في نشر البحوث العلمية الإنسانية وتعتبر من اشهر المجلات العلمية العربية المحكمة في مجال البحوث الإنسانية.

17- مجلة ثقافات: وهي مجلة صادرة عن جامعة البحرين بدولة البحرين وتهتم بنشر البحوث العلمية المتخصصة في الآدب والثقافة.

18- مجلة جامعة الأنبار للغات والآداب: وهي مجلة صادرة عن جامعة الأنبار بالعراق وتتخصص في نشر البحوث المتخصصة في الآداب.

البحث العلمي لا بد وأن يقوم على أطر علمية ومنهجية تضمن حداثته وترقيه للنشر في أحد المجلات العلمية المحكمة المتخصصة في النشر العلمي للبحوث العلمية ليضمن الباحث تفوقه وترقيه العلمي وانتشار بحثه في مختلف الأوساط العلمية.