مواضيع ذات صله

افضل المجلات العلمية لنشر الابحاث


مجلات نشر البحوث العلمية مجاناً


كيفية نشر بحث في مجلة علمية


مجلة الشرق الأوسط للنشر العلمي (MEJSP)


أسعار النشر في المجلات العلمية

بحث علمي


أسعار النشر في المجلات العلمية

أسعار النشر في المجلات العلمية

تعتبر المجلات العلمية هي منصة طرح الأبحاث العلمية ذات الفائدة والتي يتم إجرائها وصياغتها بشكل دقيق ونموذجي وقائم على مناهج البحث المعتمدة عالميًا، بحيث تقدم استفادة واضحة ويكتمل فيها كافة معاير البحث العلمي المنمق.

تقدم المجلات العلمية المشهورة والمعتمدة خدمة نشر الأبحاث للباحثين ممن يبحثون في المجالات المختلفة ويقومون بإجراء أبحاث متنوعة.

 يعتبر نشر البحث في هذه المجلات بمثابة نقطة انطلاق وتسجيل للملكية الفكرية التي تربط البحث بمقدمه بما يفرض عليهم دفع مبالغ باهظة ضمن تكاليف أسعار النشر في المجلات العلمية.

* أسعار النشر في المجلات العملية

تعتبر أسعار النشر في المجلات العلمية من أكثر الأزمات التي يقع فيها الباحث حيث تضع المجلات العلمية الدولية وايضا الإقليمية والمحلية أسعار باهظة مقابل النشر العملي للأبحاث والحصول على ميزة نشر البحث ضمن مجلة علمية.

يعتبر التعامل بالدولار أو بغير العملة الوطنية للباحث من أصعب المشكلات التي تواجه الباحث حال رغبته في النشر في المجلات العلمية الدولية.

ترتفع أسعار كافة المجلات العملية المعتمدة والتي تقدم خدمات النشر للأبحاث بالإضافة لتحميل الباحث قيمة تحويلات بريدية لإجراء عملية فحص البحث من قبل المحكمين، بجانب الرسوم الخاصة بالأعداد الورقية من نسخ المجلة بعد نشر البحث.

تعد الرسوم الإضافية المضافة على أسعار النشر في المجلات العلمية هي أيضا من العراقيل التي تقف أمام الباحث وتجعل كافة الباحثين يطالبون بخفض أسعار النشر في المجلات العلمية.

هناك عدد من المجلات العلمية تتيح النشر المجاني للأبحاث إلا أنها تقصر مشاهدة البحث على المشتركين فقط بالمجلة.

* اشتراط نشر الأبحاث العلمية في المجلات العلمية

يعد من أهم خطوات اعتماد البحث العلمي هو نشر البحث بأحد المجلات العلمية حيث يؤكد إتمام النشر ملائمة البحث لكافة الشروط التي يجب أن تتوافر في البحث العلمي الصحيح.

تشمل الأبحاث العملية رسائل الدكتوراه والماجيستير التي يقوم بها الدارسين في مختلف الجامعات ويتوقف على قيمة ونجاح البحث حصولهم على الدرجات العلمية والوظيفية.

يعد قبول نشر البحث العلمي في المجلات العلمية بمثابة إقرار بأهمية ما تقدم من خلال البحث لذا تلجأ المؤسسات البحثية والجامعات باشتراط ضرورة نشر البحث العلمي المقدم من خلال أحد المجلات العلمية المعتمدة، مما يعد ذلك مؤرق للباحثين من خلال تخوفهم من ارتفاع أسعار النشر في المجلات العلمية.

يعتبر شرط نشر البحث العلمي بأحد المجلات العملية وسيلة لجعل الباحث يرقى ببحثه وينفذ كافة شروط البحث العلمي الناجح ويطبق كافة مناهج البحث وقواعده من حيث حداثته وتقديم نتائج جوهرية.

تعتمد المجلات العلمية على نشر الأبحاث التي ترقى للنشر ويتم تقيمها باحترافية عالية مع التأكيد على مناسبة نقاط البحث لأحدث الموضوعات المسارة بما يضمن كفاءة البحث وعدم تبعيته لموضوعات تم بحثها في السابق.

* خطوات نشر الأبحاث في المجلات العلمية

يعتمد الباحث على البريد الإلكتروني كوسيلة للتواصل مع المجلة العلمية التي وقع اختياره عليها بما يتناسب مع امكانياته المادية حيث يختار الباحث من بين أسعار النشر في المجلات العلمية ما يتناسب معه.

يقوم الباحث بإرسال نسخة من البحث المقدم من خلاله عبر البريد الإلكتروني التابع للمجلة العلمية وخاصة في حالة النشر في مجلات علمية دولية أو إقليمية يصعب الانتقال لها.

تشكل المجلات العلمية فريق عمل يعمل على تقييم البحث والتأكد من اكتفاء الشروط العلمية والنظرية للأبحاث العلمية وحداثة موضوع البحث بحيث يتم إصدار قرارهم سواء بالموافقة على النشر أو رفض نشر الموضوع.

في حالة قبول نشر البحث العلمي يتم إعلام الباحث بالموافقة وهنا يصبح بإمكانه التعرف على طرق الدفع التي من خلالها يتم سداد قيمة النشر في المجلة العلمية.

بعد إتمام عملية الدفع بالاعتماد على أسعار النشر في المجلات العلمية يتم ارسال ما يفيد بإتمام عملية الدفع بحيث تبدء المجلة العلمية في تقنين وضع البحث قبل نشره.

قد يتطلب الأمر إجراء بعض التعديلات والتحديثات على البحث بحيث يرقى للنشر ويتم إجراء هذه الخطوة من قبل لجنة تحكيم معتمدة يفضل أن يكونوا من الباحثين ممن نشر لهم ورقات بحثية بمجلات علمية وملمين بقواعد ومناهج إجراءات البحث.

حال موافقة الباحث على ما تم رصده من تعديلات بموجب فحص لجنة التحكيم للبحث يقوم الباحث بتنفيذ كافة التعديلات وإعادة إرسال البحث بشكله الجديد.

يتم إصدار شهادة معتمدة تؤكد موافقة المجلة العلمية على نشر البحث ويحصل الباحث على شهادة رسمية موثقة يمكن التعامل بها مع الجهات الحكومية التابعة له.

بعد نشر البحث العلمي داخل المجلة تلتزم المجلة العلمية بإرسال نسخة من المحتوى الإلكتروني موثقة للباحث لتكون إثبات لنشر البحث.

وقد يطلب الباحث عدة أعداد من النسخ الورقية التي تم نشر بحثه فيها وذلك يتطلب دفع رسوم اضافية بالإضافة إلى أسعار النشر في المجلات العلمية.

* مزايا المجلات العلمية الأفضل لنشر الأبحاث

تتنوع المجلات العلمية المنوط بها نشر الأبحاث العلمية والتي تعد مجلات علمية معتمدة وفقًا للخريطة الجغرافية التي تتبعها المجلات حيث يوجد مجلات علمية لنشر الأبحاث على المستوى المحلى أو الإقليمي أو الدولي أو العالمي.

قد يشترط على الباحث نشر بحثه العلمي في أحد المجلات العلمية كشرط للترقي الوظيفي أو قد يكون النشر بدافع ذاتي يمكن الباحث من تسجيل البحث باسمه كنوع من أنواع حفظ حقوق الملكية الفكري لما قدمه الباحث خلال بحثه بصرف النظر عن قيمة أسعار النشر في المجلات العملية.

عندما يقبل الباحث على نشر بحثه في أحد المجلات العلمية لا بد وأن يستحوذ اختيار المجلة العلمية على مزيد من تفكير الباحث حيث تتعدد المزايا التي يتطلبها الباحث والتي تسهل من عملية البحث وخاصة مع انتشار المجلات العملية على كافة المستويات.

تعتبر أسعار النشر في المجلات العلمية من أكثر المؤرقات التي تشغل بال الباحث وخاصة حال الرغبة في النشر بمجلة علمية دولية يتم التعامل من خلالها بالدولار مما يعد عبئ مادي كبير على الباحث.

من أهم المميزات التي يمكن من خلالها المفاضلة بين مجلات النشر العلمي:-

1- الرقم المعياري الدولي (ISSN)

ويضمن هذا الرقم دورية صدور المجلة العلمية بجانب التأكيد على اعتمادها من قبل مؤسسة ISSN التي تعتمد إصدار الرقم المعياري للمجلات العلمية حول العالم بما يضمن للباحث وجود المجلة على خريطة المجلات العلمية المعتمدة.

2- الإدراج في قواعد البيانات الدولة

قواعد البيانات هي شبكة المكتبات الدولية المعترف بها دوليًا كوجهه علمية تعتمد أفضل المجلات العلمية وتطبق افضل القواعد التقييمية للأبحاث.

من أهم قواعد البيانات الدولية التي يجب على الباحث التأكد من إدراج اسم المجلة العملية فيها مكتبة الكونجرس الأمريكي، قواعد بيانات (ebsco, pumped, erih) بالإضافة لقاعدة بيانات جوجل سكولار أو أي قاعدة بيانات أخرى معتمدة ومعمول بها دوليًا.

3- التعرف على لجان المحكمين المعتمدين بالمجلة العلمية

يجب رصد فريق المحكمين المعتمدين بالمجلة العلمية للتأكد من صلاحيتهم لمتابعة البحث وإجراء عملية التحكيم وفقًا لقواعد البحث العلمي المتعارف عليها وينصح بضرورة حصول المحكمين على درجات علمية بداية من أستاذ مساعد فيما أعلى.

البحث العلمي المعتمد هو ميزة تعلي من قدر الباحث وتمنحه مكانة علمية أعلى من التي عليه بجانب قدرته على الترقي في المناصب والألقاب الوظيفية، مما يجعل من الضروري لكل باحث اعتماد بحثه وحمايته من السلب من خلال نشره في أحد المجلات العلمية مع التغاضي عن ارتفاع أسعار النشر في المجلات العلمية.



وسوم



إعلانات