مواضيع ذات صله

كيفية كتابة خطة بحث رسالة ماجستير


تعريف البحث العلمي لغة واصطلاحًا


أنواع مناهج البحث العلمي


مواقع البحث العلمي


مجالات البحث العلمي

بحث علمي


مجالات البحث العلمي

مجالات البحث العلمي

مجالات البحث العلمي من الأمور الرئيسية التي يجب توفرها لنهضة المجتمعات وتطورها، وذلك من خلال البحث العلمي وما يقدمه من نتائج وحلول للمشكلات التى تواجه المجتمع، ومجالات البحث العلمي تكاد لا تخلو من مجالات الحياة سواء كانت اجتماعية أو اقتصادية أو تعليمية أو صحية أو غير ذلك.

والبحث العلمي هو دراسة تفصيلة ودقيقة وعميقة لظاهرة معينة ويتم من خلالها كشف المشاكل التى تواجه المجتمع، ويعمل على إضافة بعض المعلومات لحل هذه المشاكل بطرق وأساليب علمية عبر الوسائل البحثية، كما أن البحث العلمي عبارة عن كشف مجموعة من الحقائق لمحاولة تطوير وتقدم المجتمعات، وأيضًا يعتبر أسلوب في جمع وترتيب وتحليل المعلومات والبيانات المبنية على قواعد محددة بناءً على أبحاث بعض الخبراء، وأخيرًا هو دراسة الإشكاليات التى تقف أمام الإنسان ومحاولة حلها بأسلوب علمي.

* مجالات البحث العلمي

1- الحواسيب

أي علوم الحاسب الآلي الذي أصبح فرع من فروع المعروفة المستقل عن العلوم الأخرى، وهذا العلم أصبح في السنوات الاخيرة من العلوم التى تشغل ذهن الكثير من الخبراء بسبب التطور المذهل الذي شهده، ويعمل الباحثون في مجال الحاسب الآلي على دراسة الذكاء الاصطناعي، وقواعد البيانات، وابتكار لغات البرمجة وأنظمة التشغيل للأجهزة الإلكترونية، والاتصالات السلكية واللاسلكية، وأيضًا تطور برامج الجرافيك.

2- الكيمياء

هناك العديد من الفروع التي تندرج تحت مجال الكيمياء مثل الكيمياء العامة والعضوية والطبيعية والحيوية و الكيمياء الغير عضوية، وكل هذه المجالات تعتبر ضمن مجالات البحث العلمي المبني على العديد من المعارف والمعلومات، فعلى سبيل المثال الكيمياء الحيوية تهتم بجميع العمليات التى تحدث داخل جسم الإنسان وعمليات التحول الغذائي.

3- العلوم الاجتماعية

هذه العلوم خاصة بكافة العلوم الإجتماعية والنفسية، ويندرج تحتها العديد من التخصصات الفرعية التي يمكن تطبيقها بصورة عملية، فعلى سبيل المثال يمكن تطبيق أبحاث النفس الخاصة بالإنسان وكيفية تطوره والمشاكل التى تواجه في المختبرات النفسية والشركات، وغير ذلك من العلاقة الإنسانية الذى يحاول البحث العلمي معرفتها وحلها.

4- علم الارض

علم الأرض من مجالات البحث العلمي الذي يهتم بدراسة الجيولوجيا، والتى تختص بكوكب الأرض، لذلك يهتم الباحث بدراسة المناخ وجميع مكونات الارض سواء طبقاتها أو القشرة الأرضية وحركة الأرض، وأيضًا دراسة الصخور وأنواع والحفريات الصخرية والمعدنية، كما أن الباحث يمكنه البحث في جميع سطح الأرض لإخراج جميع المعلومات العلمية، ومجال علم الأرض يدخل أيضًا في علوم البيئة التي تعمل على تحسين الحياة البيئية الإنسانية.

5- علوم الحيوان

هذا الفرع من فروع مجالات البحث التي يقوم بدراسة الحيوان والبيئة التى يعيش فيها، وعلاقة الإنسان بإنتاج القيمة الاقتصادية والغذائية التى يقدمها الحيوان، كما أن هناك بعض الدراسات التى تعمل على زيادة إنتاجية الحيوان وإمكانية تكاثرها، وكيفية علاج هذه الحيوانات من الأمراض التى قد تصيبها.

6- علوم النبات

البحث العلمي المبني على دراسة علوم النبات يهتم بكل ما يخص المجال الزراعي من خلال الحفاظ على المحاصيل ورعايتها من الآفات الزراعية، والحفاظ على التربة الصالحة للزراعة وحمايتها من أن تكون بورًا، وكيفية تطور سلالات جديدة من النباتات، ومعرفة علم الجينات النباتية المختلفة، كما أن علوم النباتات تدخل في بعض الفروع الخاصة بعلم الوراثة وعلم البيئة.

* مجالات الدراسة في البحث العلمي

لابد من أن يعرف الباحث العلمي طرق تحديد الدراسة، وموضوع الدراسة لإعداد البحث العلمي لكي يقوم بعمل بحث خالى من وجود أي خطأ أكاديمي.

1- المجال المكاني

لابد من وجود حدود مكانية لعمل دراسة البحث العلمي، وهذا البعد المكاني يساعد الباحث في تحديد وحصر موضوع الدراسة.

2- المجال  الزماني

المقصود به المدة أو الفترة التى يحتاجها الباحث لجمع البيانات والمعلومات العلمية الخاصة بموضوع الدراسة، وليس المقصود بها الفترة التي يحتاجها الباحث للبدء والانتهاء من الرسالة، وهذا المجال أحد حدود البحث الرئيسية، ويجب على الباحث الأخذ في الاعتبار المصادر العلمية التي يستخدمها.

3- المجال البشري

هذا المجال يمثل عدد أفراد المشاركين في البحث العلمي أي عينة من المجتمع حتى توضح التطبيق الفعلي للدراسة في الواقع، وهذه تعتبر من مجالات البحث العلمي.

* أنواع البحث العلمي

1- نظرية

هذا النوع من الأبحاث العلمية يهدف للوصول إلى النظريات العلمية والحقائق المؤكدة، والذى يعمل على تنمية المعرفة والمفاهيم النظرية وجعلها أكثر اتساعًا وشمولية، وهذا النوع لا يحتاج إلى التطبيقات العملية، وهذا يعنى أن البحوث النظرية تعمل على إضافة المعلومات والمعارف الجديدة بصرف النظر عن الناحية العلمية لهذه المعلومات.

2- تطبيقية

يهدف هذا النوع على اختبار صحة ومصداقية بعض الافتراضات والنظريات التي تم جمعها عن طريق التطبيق المباشر على أرض الواقع، وذلك للوصول إلى حلول للمشاكل الموجودة في المجتمع، ومحاولة وجود طرق لتطوير هذا المجتمع.

3- استكشافية

هذه البحوث تهدف إلى وجود المشاكل التى تقف أمام الباحث وتكوين الفروض، وهذه البحوث تمثل الخطوة الأولي من خطوات البحث العلمي، وتتميز هذه البحوث بكونها مرنة وتعتمد على قدرة الباحث في خبرته على اكتشاف المتغيرات والظواهر، كما أن هذه البحوث لا تستطيع الإجابة على أي فروض يتم طرحها خلال البحث.

4- تجريبية

تعتمد هذه البحوث على التجارب العلمية، والهدف من هذه التجارب هو الوصول إلى نتائج تفسر العلاقة بين الظواهر الموجودة في موضوع البحث، ودراسة العلاقة بين المتغيرات والتأكد من صحة الفروض.

5- وصفية

هذه البحوث أكتر تعمقًا من البحوث الاستكشافية، وذلك لأنها تزود الباحث بالعديد من المعلومات العميقة حول موضوع البحث، فهي تجمع البيانات وتحللها بدقة.



وسوم



إعلانات