مواضيع ذات صله

ما هي رسالة الماجستير


الفرق بين الماجستير والدكتوراة


اختيار موضوع الرسالة والبحث العلمي


كيف اختار عنوان البحث أو الرسالة ؟


كيفية كتابة خطة بحث رسالة ماجستير

بحث علمي


كيفية كتابة خطة بحث رسالة ماجستير

كيفية كتابة خطة بحث رسالة ماجستير

تمثل كتابة خطة بحث رسالة ماجستير جوهرة الرسالة العلمية المقدمة، مهما كان نوع الرسالة المقدمة بمعنى أن تكون الرسالة بكالوريوس أو ماجستير أو دكتوراه، وتعتبر هذه الرسائل تمثل مجموعة كبيرة من المصادر والوثائق التى تشمل أو تكلم عنها عدد كبير من العلماء في أبحاثهم ، ويقدم الطالب هذه الرسالة حتى ينهي مرحلة معينة من مرحلة التعلمية بحيث يحاول من خلال ما يقدمه إثبات حقيقة مهما كانت أدبية أو علمية، ويتم ذلك عبر جمع المعلومات في إطار نظريات ومعطيات وفرضيات وبعض الأدلة والبراهين حتى تكون الرسالة كاملة وتعالج قضية معينة ولأن كيفية كتابة خطة بحث رسالة ماجستير هامة سنقوم بطرح في هذه المقالة كيفية عملها عبر بعض الخطوات.

* كيفية كتابة خطة بحث رسالة ماجستير

1- عنوان البحث

من الأمور الأولي التي يجب فعلها أن يكون عنوان البحث يضم جميع المواصفات التى تجعله عنوانا قويا يصلح لتقديم الرسالة، كما أنه يجب أن يكون مختصرا وسهلا وواضح سواء في اللغة أو في العبارات التى يجب أن تكون محددة وقصيرة، وذلك لكي يفهم القراء العادي ما تتكلم عنه في بحثك، ويشرط أيضا أن يكون العنوان يتكون فقط 10 كلمات ولا يحتوي على فواصل أو علامات ترقيم ، وأيضا لابد أن يشرح الموضوع التى تبحث عنه ويحدد مشكلة البحث من جميع الجوانب.

2- المقدمة

هي عبارة عن فقرات لا تتضمن أي عناوين فرعية ، وتتجاوز الصفحة الواحدة، وتحتوي على الأفكار العامة حول الموضوع المطروح في الرسالة، بحيث لا يتكلم فيها الباحث عن أي معلومات تفصيلية عن كل ما يدور في البحث هو يوضح الفكرة الكلية للموضوع فقط، ومن الأمور التى قد يتكلم فيها الباحث في المقدمة بعض الدراسات و الأبحاث  السابقة التى أخذ منها بحثه، وأهمية المشكلة التي يطرحها والعوائق التي وقفت في طريقه أثناء التطرق للمشكلة، وما هى الأسباب التى دفعته لهذه المشكلة، كما أن على الباحث ذكر أيضا الهدف الأساسى من المشكلة التى يطرحها وما عائد الاستفادة من حلها.

3- تحديد المشكلة

هذا العنصر من أهم عناصر البحث العلمي، وذلك لأن الباحث يقوم فيها بتحديد المشكلة التى سوف يبني عليها بحثه، وفرض الفرضيات التى من خلالها سوف يحصل على الهدف والنتيجة.

4- أهمية البحث

على الباحث أن يقوم بكتابة أهمية البحث الذي سوف يقدمه وتكون عبارة عن عبارات مختصرة توضح الأسباب التى جعلته يختار  المشكلة، وما هي الفائدة من حلها، وأهمية حلها بالنسبة إلى الأشخاص والمجتمع والمتخصصين أيضا.

5- تحديد الحدود

يقصد بالحدود هى الحدود المكانية : أي المكان أو المنطقة أو المدينة أو الدولة التى يتم عليه البحث العلمي، والحدود الموضوعية: تمثل المواضيع التى تمثل البحث العلمي، الحدود الزمانية: وتمثل الفترة التي يتم فيها البحث وهذا الحد يظهر بشكل واضح في الظواهر الأدبية المرتبطة بالعصور.

6- منهج البحث

المنهج هو عبارة عن المعلومات التى تم الباحث جمعها عن المشكلة وبعد جمعها يحاول تحليلها وتصنيفها ووصفها للوصول في النهاية إلى نتيجة، وهناك العديد من المناهج العلمية التى قد يسير عليها الباحث مثل المنهج التحليلي والوصفي، والعلمي.

7- محتويات البحث

وفي هذا العنصر يتم الباحث تقسيم البحث إلى عدة أقسام أو أبواب وعادة ما يكون البحث مكون من 3 أو 4 أبواب مقسمة إلى فصول، وهذه الفصول المقسمة بالتساوي لها عنوان خاص بها، ولها أيضا خاتمة بها ملخص الباب أو الفصل.

8- المراجع

على الباحث أن يقوم بذكر المراجع والمصادر التى استخدامها طول فترة البحث، ويتم ذلك بالترتيب الأبجدي ومن المراجع العربية أولا ثم الدراسات السابقة وبعدها المراجع الاجنبية، وفي النهاية يتم ذكر مواقع الأنترنت.

* نموذج خطة بحث رسالة ماجستير

هي عبارة عن خطة يقوم الباحث بإعدادها ويحاول فيها إقناع الجهة الخاصة بموضوع بحثه الذي يعرضه، ويجب أن تكون فيها المشكلة معروضة بشكل واضح عبارة مجموعة من الاسئلة والإجابات المحددة، كما يجب على الباحث أن يظهر جميع جوانب الإبداع في البحث، لذلك على الباحث عن يقوم بإختيار وتحديد المشكلة بشكل دقيق وواضح وموضوعي حيث لا يتحجز إلى أي اتجاه أو رأي معين أثناء اختيار أو طرح المشكلة، كما يجب أن تكون المشكلة في إطار مكاني محدد وزماني أيضا، ويتم طرحها في صورة نص كبير وبعدها يتفرع إلى عدة أسئلة فرعية تقوم بإجابة على طريقة حل هذه المشكلة.

* مقومات خطة بحث رسالة ماجستير

هناك بعض النقاط التي يجب الحرص عليها عند عمل خطة بحث ماجستير وصياغة نموذج خاص بها وهي:-

1- صياغة بشكل دقيق في فكرة البحث

2- الإتقان في اختيار عناصر البحث وإظهار أهميته.

3- أن لا يتجاوز حجم البحث 25 صفحة.

* أهمية نموذج البحث بالنسبة إلى خطة بحث رسالة ماجستير

1- توفر على الباحث الكثير من الجهد والوقت

2- يمكن من خلالها قبول الماجستير

* الهدف من كتابة خطة بحث رسالة ماجستير

1- لابد من وجود أهداف يحاول الباحث الوصول إليها عن كتابة خطة بحث رسالة ماجستير وهي الرد على بعض الأسئلة التالية:

2- لماذا يقوم الباحث بعمل هذا البحث العلمي بالتحديد

3- ما هو الهدف والنتيجة التي يصل إليها الباحث العلمي من البحث المطروح.

4- ما هو المكان التي سوف تتم عليه موضوع البحث العلمي بمعنى هل هي دولة، عدة دول، مدينة.

5- ما هو الزمان الذى سوف تقوم عليها البحث العلمي.

6- وأخيرا كيف سوف يقوم الباحث بعرض موضوع البحث الخاص به.



وسوم



إعلانات