افضل المجلات العلمية لنشر الابحاث
بحث علمي

افضل المجلات العلمية لنشر الابحاث

افضل المجلات العلمية لنشر الابحاث

يتطلب الانتقال من درجة وظيفية إلى درجة وظيفية أعلى (الترقية) في بعض المؤسسات – خصوصاً العلمية منها كالجامعات – أن يقوم الراغب في الترقية بنشر بحث علمي محكم بإحدى المجلات العلمية المحكمة المعتمدة، وقد تكون المؤسسة تشترط أن يقتصر هذا النشر في مجلة محلية أو إقليمية، والبعض الآخر خصوصاً في الكليات العملية (كالطب، والهندسة)، تشترط أن يكون هذا النشر في مجلة علمية محكمة معتمد دولياً.

وقد لا يكون الراغب في نشر المقال أو البحث العلمي يهدف إلى الحصول على ترقية وظيفية، ولكن يهدف إلى الحفاظ على حقوق الملكية الفكرية لاجتهاده العلمي، أو تحقيق أكبر قدر ممكن من الوصول للباحثين لهذا البحث أو المقال العلمي.

وهنا يقع الباحث أو الراغب في الترقية في حيرة الوصول إلى ومعرفة أفضل المجلات العلمية التي يمكنه من خلالها نشر بحثه، وتكون معتمدة من قبل المؤسسة التي يعمل بها، أو يحقق الوصول للباحثين بنفس مجال تخصصه.

بداية وقبل ذكر قائمة المجلات العلمية المحكمة التي يسهل النشر فيها، وتعتبر في ذات الوقت مقبولة دولياً، يجب أن نبين الشروط أو المعايير التي يجب أن يتأكد الباحث من توافرها في المجلة قبل النشر فيها.

أولاً- الرقم المعياري الدولي (ISSN) :-

يجب أن تكون أي مجلة علمية محكمة بداية أن يكون لها رقم معياري دولي من المؤسسة الدولية المختصة بإصدار هذا الرقم وهي مؤسسة (ISSN)، وتتمثل أهمية وجود هذا الرقم بالنسبة للباحث في التأكد من أن المجلة تصدر بشكل دوري منتظم في مواعيد محددة، إضافة إلى التأكد من الدولة التي تصدر منها المجلة العلمية.

ثانياً- أن تكون المجلة العلمية المحكمة مسجلة ضمن قواعد بيانات دولية :-

يجب أن يتأكد الباحث قبل نشر البحث الخاص به بإحدى المجلات من أن المجلة مدرج اسمها ضمن قواعد البيانات الدولية المعتمدة، ومن أهم هذه القواعد (مكتبة الكونجرس بالولايات المتحدة الأمريكية، قاعدة بيانات جوجل سكولار، قاعدة بيانات ebsco، مؤسسة كلاريفيت أو تومسون رويترز سابقاً، مؤسسة سكوبس التابعة لدار نشر سينس دايركت، قاعدة البيانات الدولية erih، قاعدة البيانات الدولية pumped وهي خاصة بالمجلات الطبية فقط، وغيرها من قواعد البيانات التي يصعب علينا حصرها في هذا المقام، وسيتم تخصيص مقال خاص لتعدادها بشكل مفصل).

ثالثاً- قائمة بمحكمي المجلة العلمية المحكمة :-

لا يطلق لفظ محكمة على أي مجلة إلا إذا كان لها قائمة محددة من المحكمين، ويجب أن تكون أقل درجة لأي من محكمي المجلة (أستاذ مساعد)، وذلك لضمان أن يكون هذا المحكم قد قام سابقاً بنشر أبحاث بمجلات علمية أخرى، ويعلم أسس وأساليب البحث العلمي بشكل سليم.

رابعاً- معامل تأثير المجلة العلمية المحكمة :-

وحقيقةً وللأمانة فإن هذا الشرط ليس لازماً بكل الأحوال، فهو متغير ومتبدل، ويصعب قياسه، إضافة إلى أن هناك بعض المؤسسات الدولية التي لا تعترف به، ومن ضمن هذه المؤسسات المؤسسة المصدرة للرقم التعريفي للأبحاث العلمية ذاتها (DOI)، إضافة إلى مؤسسة سكوبس التي تعتمد على ما يسمى (Cite Score) وليس معامل التأثير، كما أن هناك بعض المجلات العلمية التي ذاع صيتها بشكل كبير تعمل على حساب هذا الرقم بنفسها دون الرجوع إلى  أي مؤسسة منها (مجلة نيتشر، ومجلة ساينس).

قائمة بأفضل وأقوى المجلات العلمية لنشر الأبحاث :-

أولاً- المجلات متعددة التخصصات سريعة النشر :-

* أشهر المجلات العربية العلمية المحكمة لنشر الأبحاث والمقالات العلمية

1- مجلة العلوم الإنسانية العربية

مجلة علمية محكمة تنشر البحوث والمقالات العلمية في مجال العلوم الإنسانية، وهي تشمل علوم: علوم الدين، علم الآثار، ثقافات الشعوب الإقليمية، الأدب والنقد، علم الاجتماع، الموسيقى، الأنثروبولوجيا، الفلسفة، التاريخ، والفن. المجلة مصنفة ضمن (ISI، وجوجل سكولار) والعديد من التصنيفات الدولية الأخرى، وهي معتمدة للنشر بالجامعات العربية وغير العربية. تنشر المجلة باللغتين العربية والإنجليزية، وذلك بواقع أربع أعداد كل عام. للمجلة مجلس تحرير من أرفع المستويات العلمية بمختلف تخصصات العلوم الإنسانية.

2- مجلة الشرق الأوسط للنشر العلمي

مجلة علمية محكمة تنشر البحوث والمقالات العلمية في مختلف فروع المعرفة، المجلة مصنفة ضمن (ISI، وجوجل سكولار، ومكتبة الكونجرس بالولايات المتحدة الأمريكية، ومنظمة الصحة العالمية) والعديد من التصنيفات الدولية الأخرى، وهي معتمدة للنشر بالجامعات العربية والدولية. تنشر المجلة باللغة الإنجليزية فقط، وذلك بواقع ثلاث أعداد كل عام. للمجلة مجلس تحرير من أرفع المستويات العلمية بالجامعات العربية والدولية بمختلف التخصصات.

3- مجلة أنساق للفنون والآداب والعلوم الإنسانية

مجلة علمية محكمة مصدرها دولة العراق تنشر بتخصصات الآداب والفنون والعلوم الإنسانية، وهي تشمل: اللغات، التاريخ، الجغرافيا، نظم المعلومات، الفلسفة، علم النفس، علم الاجتماع، الأنثروبولوجيا، الآثار، اللسانيات، الصوتيات، العلوم المسرحية، المكتبات، الإعلام، وغيرها مما يندرج تحت تخصصات الفنون والآداب والعلوم الإنسانية، والمجلة معتمدة للنشر بالجامعات العربية بشكل عام، ولها مجلس تحكيم متمكن، كما أنها حاصلة على التصنيف الدولي (ISI, Google Scholar)، تنشر المجلة أربع أعداد كل عام.

4- المجلة العالمية للعلوم الشرعية والقانونية(مجانية النشر)

 

هي المجلة العلمية العربية الأولى المتخصصة بكلٍ من العلوم الشرعية إضافة إلى العلوم القانونية كفرعين مكملين لبعضهما البعض، كما أن المجلة حاصلة على التصنيف الدولي (ISI, Google Scholar)، ولها مجلس تحرير بمختلف فروع العلوم الشرعية والقانونية، وتنشر المجلة بشكل شهري بواقع 12 عدد كل عام، تتميز المجلة بسرعة التحكيم والنشر المجاني، كما أنها معتمدة لدى الجامعات العربية.

5- المجلة العربية للنشر العلمي : وهي تصدر باللغة العربية بشكل شهري.

موقع المجلة: https://ajsp.net

6- المجلة الدولية لنشر الدراسات العلمية: وهي تصدر باللغة العربية شهرياً.

موقع المجلة: https://ijssp.com

ثانياً- المجلات المتخصصة :-

1- مجلة للنشر في المجال السياحي (Journal of Toirism)

موقع المجلة: https://www.jothnbgu.in/

2- مجلة للنشر في المجال الطبي (The American Journal of Medicine)

موقع المجلة: https://www.amjmed.com/

3- مجلة للنشر في المجال الهندسي (Engineering Journal)

موقع المجلة: https://engj.org/index.php/ej

كما توجد العشرات من المجلات المعتمدة الأخرى، وقد أدرجنا للمهتمين ملف بأهم المجلات العلمية المحكمة المعتمدة دولياً لم يتعذر عليه النشر في إحدى المجلات السابق ذكرها.

لتحميل الملف بصيغة (PDF) للاطلاع على قائمة افضل المجلات العلمية لنشر الابحاث

اضغط هنا