مواضيع ذات صله

خطوات البحث العلمي


خطة بحث جاهزة


مجلات نشر البحوث العلمية مجاناً


مجلات علمية محكمة في التربية


شروط البحث العلمي

بحث علمي


شروط البحث العلمي

شروط البحث العلمي

لقد أصبح البحث العلمي من الاهتمامات الأولي لدي الكثير من الدول المتقدمة، حيث أن هذه الدول جعلت من البحث العلمي، ومعرفة شروط البحث العلمي من أهم أولوياتها وأعطت له الكثير من الاهتمام، كما أنفقت عليه الكثير من المال حتى يكون له مكانه عالية، لأن من خلال هذه الأبحاث تصبح الدول تركز على المشكلات التي تواجهها، وبالتالي تجد لها الحلول الملائمة، وكيفية تجنب هذه المشكلات في المستقبل، والبحث العلمي والاهتمام به له علاقة وارتباط كلي بتطور الدول، ولذلك تشجع الحكومة الأفراد عليه حتى تصعد إلى سلم الرقي والتنمية.

والبحث العلمي هو وسيلة لدراسة جميع الظواهر الشاملة والعميقة، للوصول إلى المشكلات التى تعوق نجاح الدول، وكيفية حل هذه المشاكل بطرق متنوعة والتغلب عليها، كما أن البحث العلمي يعمل على الإبداع والتميز، لأنه يعمل على إضافة العديد من المعلومات الجديدة إلى الأبحاث السابقة التى تم فعلها في مجال معين، وكتابة البحث العلمي له شروط لابد من توافرها.

1- شروط البحث العلمي الخاصة بالباحث :-

1- رغبة الباحث في الكتابة واهتمامه بما يقدمه.

2- يجب أن يكون الباحث ملم بكل التفاصيل الخاصة بالبحث سواء كانت تطبيقية أو نظرية.

3- يجب على الباحث اختيار مجال مخصص للكتابة فيه.

4- على الباحث أن يقوم باختيار بحث ليس كبيرًا جدًا، حتى يستطيع معرفة كل تفاصيله.

5- لابد أن يختار الباحث دراسة بحث جديدة لم يتطرق إليها أحد.

6- لابد من توفر عدد كبير من المصادر والمراجع العلمية والكتب، وبعض المقالات التى كتبها الخبراء والمتخصصين في مجال الدراسة، أو مراجعة الدراسات السابقة التى تم كتابتها في البحث العلمي، ليكون الباحث على دراية بكل المعلومات الهامة في البحث العلمي الذي يقوم به.

7- يجب أن تتوفر بيئة مناسبة للباحث ليستطيع إعداد بحثه.

8- على الباحث أن يلتزم بوقت محدد لإعداد البحث وتسليمه.

9- يجب أن يراعي بعض الصعوبات والأزمات التي تقف أمام الباحث عند إعداد البحث العلمي، وهذه الصعوبات قد تتمثل في (صعوبات اقتصادية، صعوبات اجتماعية، صعوبات سياسية).

10- لابد للباحث أن يقوم بدمج المادة التطبيقية والنظرية معصا في بحثه.

11- يجب أن يكون المنهج العلمي محايد وموضوعي وعقلاني، كما يجب أن يكون قادرًا على الموافقة أو عدم الموافقة على الفرضية التي يتم من خلالها البحث.

* الصفات التي يجب توفرها في الباحث :-

1- يفضل أن يكون الباحث صبور ومثابر لأن عملية البحث العلمي تستغرق الكثير من الوقت وتحتاج لكثير من الجهد الدؤوب.

2- يجب أن يكون الباحث متواضع حتى لا يقلل من شأن أبحاث الأخرين.

3- يجب أن يكون البحث جيد الأخلاق وفي حالة نقده يكون بناءً.

4- يجب أن يكون على قدر عالٍ بمعرفة استخدام وسائل التقدم التكنولوجية الحديثة.

5- له قوة ملاحظة ويستطيع التركيز حتى يقوم بعمل البحث في وقت قصير وجهد قليل.

6- على الباحث أن يسمع إلى أراء الاخرين ويأخذها في الاعتبار في الدراسة، كما أنه يمكن أن يطلب المساعدة في حالة إذا كانت هذه الأشخاص سوف تقدم إفادة للبحث العلمي الخاص به.

* شروط البحث العلمي عند الكتابة :-

تختلف شروط البحث العلمي أثناء كتابته عن شروط البحث العلمي الواجب توفرها في الباحث نفسه:-

1- يجب أن يكون البحث مبنى على الأمانة العلمية وذلك يتم عن طريق أن الباحث يقوم بجمع المعلومات من مصادر موثوق منها، ويتم ذكر هذه المصادر وتوثيقها حتى يسهل على القارئ الرجوع إليها.

2- لابد أن يكون البحث العلمي جديد يتسم بالأصالة، لذا على الباحث اختيار موضوعات لم يسبق جمع أي معلومات فيها.

3- يجب أن تكون لغة البحث واضحة وغير معقدة، وذلك بكتابة عبارات غير طويلة حتى لا يمل القارئ، كما أنه عليه أن يراعي ألا تكون قصيرة للغاية، حتى لا يقع القارئ في فخ عدم الفهم وخلل المعني، لذلك على الباحث استخدام عبارات مألوفة.

4- يجب أن يكون البحث واقعي مرتبط بالحياة حيث يتم تطبيقه على أرض الواقع.

5- يجب أن يكون البحث العلمي بعيد عن الذاتية وموضوعي ولا يتحيز إلى أي طرف، وذلك حتى يكون البحث واقعي، مما يساعد بقدر كبير على معرفة المشاكل وطرق حلها.

6- يجب أن تكون دراسة البحث العلمي مبنية على التعميم ولا تقتصر على تفسير حالة جزئية، بل تشمل الحالات المماثلة والمشابهة لها في الظروف والتكوينات.

7- يجب أن يكون البحث العلمي مرن ونتائجه قابلة للمراجعة من خلال الرجوع إلى الواقع، وصفة المرونة تكسب العلم البعد عن الجمود وإمكانية الوصول إلى قوانين جديدة.

8- كما يجب أن يكون البحث العلمي تراكمي، ليتمكن كل باحث جديد من الاستفادة من المعلومات القديمة وإضافة المعلومات الجديدة لها، وهذه المعلومات التراكمية تساعد الإنسان على فتح أفكاره وطرح العديد من التساؤلات.

* الهدف من البحث العلمي بشكل عام :-

هناك أهداف لابد من الوصول إليها عن طريق البحث العلمي عبر تفسير ظاهرة محددة، وجمع جميع المعلومات المتعلقة بها والرد على كافة الاسئلة التي تظهر عند البحث، وذلك لفهم ومعرفة كل ما يدور حولها من ظروف، وهذه الاهداف هي :-

1- حل جميع المشاكل التي تقف أمام الإنسان وتهدد حياته.

2- تطوير وتقدم المجتمعات الإنسانية وذلك عن طريق الاختراعات والاكتشافات التي يقدمها البحث العلمي.

3- يعمل على التنبؤ بالظواهر الطبيعية التي قد تحدث، وتجعل الإنسان يستعد لها.

* الأساليب التي يعتمد عليها البحث العلمي :-

بعد أن تعرفنا على شروط البحث العلمي، عليك معرفة أن هناك العديد من الأساليب التي تستخدم في البحث العلمي ومنها المنهج الوصفي الذي يستخدم في وصف الظواهر، وذلك للوصول من خلالها على حقائق علمية، كما أنه يعتمد على الملاحظات لوصف الحقائق التي يحصل عليها، والمنهج الاستقرائي للوصول إلى نتائج، ويتم الوصول إلى هذه النتائج عبر استقراء الجزئيات الصغيرة.



وسوم



إعلانات