مواضيع ذات صله

مجلات نشر البحوث العلمية مجاناً


نموذج استبيان جاهز pdf


تعريف المنهج العلمي


أساسيات البحث العلمي


خطة بحث جاهزة

بحث علمي


خطة بحث جاهزة

خطة بحث جاهزة

البحث العلمي موضوع في غاية الأهمية، ولابد أن يتواجد فيه عدد كبير من العناصر الرئيسية والمحددة قبل البدء فيه، وتساعد خطة البحث الأجهزة الباحث في تحديد الغايات والأهداف الرئيسة من البحث المراد، ولأن الهدف الأساسي من البحث العلمي تقديم حلول مختلفة لعلاج المشاكل الواقعية عبر جمع جميع المعلومات الخاصة بهذه المشكلة وفرض الفروض للخروج بالنتائج ذات يعتبر من أهم أغراض البحث العلمي، ويجدر على الباحث العلمي التحلي بالابداع والصبر حتى يخرج بحث ليس به اي اخطاء، مفهوم البحث العلمي هو التصور المسبق للمستقبل يتم من خلالها تحديد مادة علمية معينة، ومعرفة جميع ما يخصها وأيضا تحليلها ومعالجتها، وتعرف خطة الباحث الأجهزة بكونها تقرير مرتب ومنظم بطريقة معينة بحيث يعطي للقارئ فكرة واضحة عن مسار الذى سوف يسير عليها الباحث العلمي للدراسة الموضوع .

* ما هي خطة بحث جاهزة :-

عبارة عن طريقة  جمع المادة العلمية لتنفيذ البحث العلمي، أو هي الخطوات التفصيلية للبحث والقواعد التي يلتزم بها الباحث أثناء عملية البحث، وتحتوي خطة بحث جاهزة على العديد من الأهداف منها إظهار العناصر الاساسية التى يعتمد عليها الباحث عند البحث في مجال معين، وأيضا إظهار العناصر الواجب إضافتها للبحث بعد إعداده، كما أيضا يعمل على إظهار الإبداع في البحث المحدد ،وإظهار نتائج البحث التى تقوم بحل المشاكل التي تظهر في المجتمع، ويعد لـ خطة البحث العلمي أهمية من حيث تحقيق الأهداف المحددة، وإظهار العناصر الاساسية التى يعمل عليها الباحث أثناء إعداده للبحث العلمي، إضافة البحث العلمي في مكانه المحدد.

* شروط خطة بحث جاهزة :-

لابد أن يكون لخطة البحث الجاهزة بعض الشروط  حتى يضمن الباحث الحصول على جودة عالية للبحث المحدد له وهذه الشروط هي :-

1- عمل ربط بين عناصر البحث العلمي و التناسق والتكامل.

2- الحفاظ على التسلسل المنطقي لعناصر البحث العلمي.

3- تأسيس خطة واضحة للباحث حتى يتطلع على كافة الدراسات والأبحاث المحددة للمجال البحث.

* سبب عمل خطة بحث جاهزة :-

تعتبر خطة البحث الجاهزة من المكونات الاساسية للوصول إلى الأهداف المحددة للبحث العلمي  فهي تساعد الباحث لمعرفة هذه الأهداف ، كما أن تساعد الجهات المشرفة على تحديد أهمية هذا البحث العلمي في المجتمع وضرورة تنفيذه لكل المشاكل الواقعية، كما أن خطة البحث الجاهزة المراجع الأول للباحث للتأكد من المعلومات الخاصة بالبحث .

* أمور يجب على الباحث مراعاتها :-

من الأمور التي لابد أن يقوم مراعاتها الباحث أثناء عمله للبحث العلمي هي الحيادية في جمع المعلومات وعدم التحيز لأي رأي شخصي لأن هذا التحيز يجعل البحث يشويش على معلومات البحث العلمي ولا تجعله موضوعي ،وأيضا لا دب من كتابة البحث العلمي بلغة واضحة وسهلة بعيدة عن المصطلحات المعقدة حتى يفهمها عامة الناس عند قراءة البحث،وأيضا لابد من اختيار موضوع مناسب يحل مشكلة كبيرة في المجتمع، حيث أنه يجب عليك الابتعاد عن الموضوعات السهلة التى تم إجراء العديد من الأبحاث عليها، على الباحث أيضا اختيار عنية مناسبة للدراسة بحيث تكون لها علاقة بمشكلة البحث.

* بعض النصائح التى يجب اتباعها عند كتابة خطة بحث جاهزة :-

1- فهرسة جميع المصادر التي تم الرجوع إليها أثناء عمل البحث العلمي.

2- يفضل الكتابة على جهاز الكمبيوتر باستخدام برامج حتى يكون الخط واضح في الطابعة.

3- يجب أن تكون المعلومات منظمة ومتسلسلة.

4- كتابة العناوين بخط مختلف ويفضل استخدام ألوان.

5- يجب تحديد وقت محدد للكتابة والقراءة.

6- ويجب مراجعة كافة الدراسات والأبحاث والمصادر التى يتم الرجوع إليها. 

* أخطاء شائعة :-

هناك بعض الأخطاء التى يمكن أن يقع فيها الباحث عند إعداده خطة بحث جاهزة وهذه الأخطاء هي:-

1- اعتماد البحث على مصدر واحد فقط عند كتابتة البحث، فيجب على الباحث أن ينوع الاقتباسات والمصادر حتى لا تكون له نقطة ضعف.

2- تكرار المعلومات في جميع فصول البحث.

3- تحيز الباحث إلى بعض الأفكار و الآراء والميول إلى أفكارة الذاتية، وعدم النظر إلى الأفكار الأخرى المتناقضة التى يطرحها البحث.

4- اختفاء التوازن والتناسق بين فصول البحث.

5- وجود عدم تطابق بين العناوين الرئيسة الموجودة في البحث.

6- تناقض أفكار البحث التي يعرضها الباحث.

7- وجود تكرار في العناوين الفرعية والرئيسية في البحث.

* خطوات عمل خطة بحث جاهزة :-

1- المقدمة :-

فيها يعرف الباحث كل ما يدور حول البحث من موضوعات والمشكلات، في المقدمة عبارة عن نموذج مصغر لكل ما يعرضه الباحث في البحث العلمي كله.

2- مشكلة البحث :-

موضوع البحث العلمي لابد أن يكون له مشكلة محددة في المجتمع وهذا هو الهدف الأول في البحث،ولابد أن تكون هذه المشكلة تتناول مشكلة بحثية جديدة ، وفي حالة إذا كانت قديمة على الباحث أن يعرض كل أوجه التقصير الموجودة في البحث السابق.

3- أسئلة البحث :-

لابد أن يكون في البحث بعض الاسئلة الاستفهامية حتي يجب عليها الباحث خلال هذا البحث العلمي،ومن خلال هذه الاسئلة يتم حل المشكلة المطروحة.

4- أهداف البحث :-

لابد أن يكون للبحث العلمي هدف محدد يريد الوصول إليه، ويحتاج الباحث لغة واضحة سهلة لطرح هذه الأهداف العملية.

5- أهمية البحث :-

أهمية البحث تختلف عن الأهداف حيث أن أهمية البحث تتلخص فيه الدافع والمعيار الاساسي للبحث.

6- منهج البحث العلمي :-

وهي عبارة عن الخطوات الرئيسية التي يقوم عليها البحث  العلمي.

7- المراجع :-

وأخيرًا لابد أن يطرح الباحث في نهاية البحث العلمي المصادر والمراجع التى أخذ منها المعلومات.



وسوم



إعلانات