مجلات نشر البحوث العلمية مجاناً
بحث علمي

مجلات نشر البحوث العلمية مجاناً

مجلات نشر البحوث العلمية مجاناً

مجلات نشر البحوث العلمية مجاناً، للمجلات العلمية والبحوث العلمية العديد من الأهمية بالنسبة للكثير من الأشخاص في العالم وخاصةً المهتمين بقراءة تلك البحوث العلمية من مختلف البقاع ومع مختلف المجالات الموجودة والتي تهتم كثير من المجالات بالنشر بها لذلك وُجدت بعض المجلات التي تهتم بنشر تلك البحوث مجاناً .

إذ تأتي أهمية البحث العلمي من خلال قيامه بتقديم الكثير من الخدمات إلى المجتمع في مختلف المجلات التي يبحثون عنها طوال الوقت وفي الكثير من المجلات العلمية، حيث يقوم البحث العلمي بالجمع بين الملاحظات والمعرفة والبيانات إذ يعمل هذا كله على خلق الحلول الكثيرة في مختلف المجالات في الحياه فيتيح البحث العلمي إلى العديد من المجلات بتحويل تلك البحوث العلمية إلى حقائق ونظريات واقعية، تتنوع الأبحاث العلمية بين الأبحاث التكنولوجية والبحوث الاقتصادية التي تهدف إلى خلق منتجات جديدة، والبحوث الاجتماعية والتي تهدف إلى معرفة خلق الكثير من الحلول والقطاعات الاجتماعية ومعرفة العلاقة بين المجتمعات وبعضها .

* فائدة نشر البحوث العلمية في المجلات :-

نشر البحوث والأوراق العلمية في المجلات العلمية هو عبارة عن حلقة الوصل بين الباحث أو المؤلف وبين باقي أفراد الشعب من خلال قيامهم بالاستفادة من المعلومات المقدمة في تلك الأوراق البحثية والتي تجعلهم يزدادون معرفة وثقافة تجاه الكثير من الأمور الحياتية في الطب أو الرياضة والاقتصاد وغيرها من الخدمات الأخرى التي يهتم بها الكثير حول العالم، حيث أن الكتابة في تلك المجلات تعتبر الوسيلة الأكثر شعبية في توصيل البيانات والمعلومات إلى الكثير ممن لا يستطيع المؤلف الوصول إليهم، كتابة البحث العلمي من دون القيام بنشره يعتبر نصف دائرة الوصل بين المؤلف وباقي العلماء ولكن لن تكتمل تلك الدائرة أو حلقة الوصل من دون قيام الباحث بنشر بحثه العلمي ونشر نتائج ذلك البحث وجميع الدلائل والنتائج المترتبة على هذا البحث لهذا من دون توافر المجلات العلمية الخاصة بنشر البحوث لن يتم ظهور البحث إلى المجتمع ولن يستفيد منه الكثير حول الدراسات التي نُشرت في البحث .

* أفضل المجلات العلمية الخاصة بنشر البحوث :-

هناك عدد من المجلات العلمية التي تهتم بنشر وتوثيق الأوراق الحثية والعلمية حيث تزيد تلك المجلات من أهمية البحث العلمي المنشور بداخلها ومن هذه المجلات ما يلي :-

* أشهر المجلات العربية العلمية المحكمة لنشر الأبحاث والمقالات العلمية

1- مجلة العلوم الإنسانية العربية

مجلة علمية محكمة تنشر البحوث والمقالات العلمية في مجال العلوم الإنسانية، وهي تشمل علوم: علوم الدين، علم الآثار، ثقافات الشعوب الإقليمية، الأدب والنقد، علم الاجتماع، الموسيقى، الأنثروبولوجيا، الفلسفة، التاريخ، والفن. المجلة مصنفة ضمن (ISI، وجوجل سكولار) والعديد من التصنيفات الدولية الأخرى، وهي معتمدة للنشر بالجامعات العربية وغير العربية. تنشر المجلة باللغتين العربية والإنجليزية، وذلك بواقع أربع أعداد كل عام. للمجلة مجلس تحرير من أرفع المستويات العلمية بمختلف تخصصات العلوم الإنسانية.

2- مجلة الشرق الأوسط للنشر العلمي

مجلة علمية محكمة تنشر البحوث والمقالات العلمية في مختلف فروع المعرفة، المجلة مصنفة ضمن (ISI، وجوجل سكولار، ومكتبة الكونجرس بالولايات المتحدة الأمريكية، ومنظمة الصحة العالمية) والعديد من التصنيفات الدولية الأخرى، وهي معتمدة للنشر بالجامعات العربية والدولية. تنشر المجلة باللغة الإنجليزية فقط، وذلك بواقع ثلاث أعداد كل عام. للمجلة مجلس تحرير من أرفع المستويات العلمية بالجامعات العربية والدولية بمختلف التخصصات.

3- مجلة أنساق للفنون والآداب والعلوم الإنسانية

مجلة علمية محكمة مصدرها دولة العراق تنشر بتخصصات الآداب والفنون والعلوم الإنسانية، وهي تشمل: اللغات، التاريخ، الجغرافيا، نظم المعلومات، الفلسفة، علم النفس، علم الاجتماع، الأنثروبولوجيا، الآثار، اللسانيات، الصوتيات، العلوم المسرحية، المكتبات، الإعلام، وغيرها مما يندرج تحت تخصصات الفنون والآداب والعلوم الإنسانية، والمجلة معتمدة للنشر بالجامعات العربية بشكل عام، ولها مجلس تحكيم متمكن، كما أنها حاصلة على التصنيف الدولي (ISI, Google Scholar)، تنشر المجلة أربع أعداد كل عام.

4- المجلة العالمية للعلوم الشرعية والقانونية(مجانية النشر)

 

هي المجلة العلمية العربية الأولى المتخصصة بكلٍ من العلوم الشرعية إضافة إلى العلوم القانونية كفرعين مكملين لبعضهما البعض، كما أن المجلة حاصلة على التصنيف الدولي (ISI, Google Scholar)، ولها مجلس تحرير بمختلف فروع العلوم الشرعية والقانونية، وتنشر المجلة بشكل شهري بواقع 12 عدد كل عام، تتميز المجلة بسرعة التحكيم والنشر المجاني، كما أنها معتمدة لدى الجامعات العربية.

5- المجلة العربية للنشر العلمي AJSP  .

6- مجلة العلوم التربوية في جامعة الملك سعود .

7- مجلة أم القري هي أيضاً تُصنف من ضمن المجلات العلمية التي تهتم بالنشر العلمي .

8- مجلة الحقوق .

* الشروط التي يجب الالتزام بها عند التعامل مع موقع نشر علمي

متطلبات النشر داخل الموقع العلمي أو المجلة العلمية تختلف من موقع إلى أخر وتختلف الشروط من مجلة لأخرى حيث أن طريقة النشر تختلف داخل موقع لأخر ولكن الأمر يزداد في صعوبته عند اختيار أحد المواقع الشهيرة والمحكمة لأن المتطلبات والشروط المطلوبة تكون أصعب حتى يتم قبول البحث سريعاً ونشره داخل تلك المواقع، ولكن هناك بعض الباحثين الذين يعتمدون على درجتهم العلمية وهي الماجستير والدكتوراه ولكن هذا أمراً غير متواجد في الواقع حيث أن البحث أو الورقة العلمية يجب أن تخضع إلى التعديل والنظر من قبل العديد من المحررين والمراجعين ومن المتطلبات التي يخضع لها البحث العلمي :-

1- شروط عنوان البحث : من الضروري أن يكون عنوان البحث الذي سيبدأ المؤلف بكتابته يحتوي على المواصفات القياسية المحددة من قبل المجلة أو الموقع المقصود للنشر به وألا يزيد عنوان البحث عن 60 حرف وأن يحتوي العنوان على مضمون البحث والفكرة التي سيدور حولها البحث .

2- شروط المقدمة الخاصة بالبحث : من المشروط داخل البحث العلمي أن تكون مقدمة البحث مختصرة وتبين قيمة موضوع البحث أو تتضمن على شرح مبسط للبحث العلمي وأن يقوم الباحث باختيار منهج علمي مناسب ومتناسب مع الموقع .

3- شروط صياغة أهداف البحث : تقوم بعض المواقع أو المجلات العلمية بالقيام بوضع شروط خاصة لأهداف البحث العلمي وأن تكون واضحة وصريحة وأن تكون هذه الأهداف ممثلة للواقع مع وجود حتمية في حدوث تلك الأهداف ويبتعد الباحث عن الأهداف المستحيلة في الحدوث .

4- شروط عينة الدراسة : تقوم المجلات العلمية أو المواقع بالاهتمام بالقرائن والفرضيات التي تعتمد عليها عينات البحث العلمي لذلك من الضروري أن تمثل العينة إلى المجتمع وتكون عينة البحث على عدد وافي من الأشخاص الموجودين في المجتمع .

5- شروط استخدام أدوات البحث : تعتبر أدوات البحث واحدة من الطرق المثالية للحصول على عينات البحث العلمي ويوجد العديد من أدوات البحث ومنها استمارة الاستبيان والاختبارات والمقابلة وبطاقة الملاحظة ويشترط مواقع البحوث العلمية القيام باختيار الوسيلة المناسبة للبحث العلمي وهي التي تحقق الفائدة في تفصيل موضوع أو المشكلة المذكورة في البحث العلمي .