كيفية نشر بحث في مجلة علمية
بحث علمي

كيفية نشر بحث في مجلة علمية

كيفية نشر بحث في مجلة علمية

كيفية نشر بحث، يقوم كثير من الباحثين والمؤلفين إلى السعي في نشر أبحاثهم وأوراقهم البحثية في المجلات العلمية حتى تلقي أبحاثهم الرواج والإقبال الشديد الذي يسعون إليه من قبل العديد من القراء المهتمين بالبحث العلمي في مختلف المجالات الحياتية من رياضة وأبحاث اجتماعية وحتى في الأدب وغيرها من علوم الحياة التي يهتم الكثير بالقراءة بداخلها حيث تُنشر كل تلك الأبحاث في داخل الكثير من المجلات العلمية والمرموقة والكبيرة وحتى المجلات العلمية المحكمة ومن خلال النص التالي سيتم ذكر كيفية نشر بحث علمي داخل المجلات العلمية .

* كيفية نشر البحث العلمي

هناك بعض الشروط أو الخطوات المُتبعة التي يجب على المؤلفين أو الباحثين حتي يضمن نشر البحث العلمي الخاص به في داخل المجلات العلمية ومن هذه الشروط ما يلي :-

1- في البداية قبل نشر البحث العلمي يجب على الباحث التأكد من قيامه بامتلاك رسالة بحثية مقنعة وخالية من الأخطاء .

2- بعد ذلك من الضروري للباحث اختيار مجلة علمية مرموقة للقيام بنشر البحث العلمي الخاص به .

3- يجب الاطلاع على كل المجلات العلمية الخاصة بنشر البحث العلمي حتى يتم اختيار المجلة العلمية المناسبة لموضوع البحث .

4- بعد الانتهاء من كتابة البحث بالكامل يجب على الباحث القيام بقراءة البحث الذي قام بكتابته وإن كان قام بتطبيق جميع الشروط الخاصة بكتابة البحث .

5- يجب أن يخلوا البحث العلمي من جميع الأخطاء الإملائية واللغوية وأن يكون البحث خالي من الانتحال والاقتباس حتى يتم نشره بسهولة داخل المجلات العلمية .

6- بعد الانتهاء من كل ذلك على الباحث تقديم البحث للنشر في المجلة التي اختارها للنشر والتي تتناسب مع موضوع البحث الذي قام بكتابته وفي هذه المرحلة يقوم الباحث بشرح الهدف الرئيسي من موضوع البحث وأهميته بالنسبة له وكيف سيعمل الموضوع على خدمة أفراد المجتمع .

* قبل إرسال البحث يجب على الباحث إرفاق المعلومات الآتية :-

1- اسم وعنوان والبريد الإلكتروني ورقم الهاتف الخاص بالباحث .

2- ولكن إذا كان الباحث سوف يغير أو يتغيب عن عنوان منزله عليه كتابة عنوان أخر بديل .

3- بعد ذلك يرفق البحث ببيان يوضح فيه أهمية اختياره للمجلة العلمية للنشر بداخلها وفائدة البحث المُقدم .

4- في حالة رفض البحث يجب على الباحث أن يكون هادئاً ويبحث عن سبب الرفض ويقوم بحله وتجنبه في المرة القادمة .

5- يجب الالتزام بجميع الملاحظات التي يُمليها عليه المُراجع أو المحررين الذين يعملون في المجلة العلمية .

* أخلاقيات البحث العلمي

يجب أن يتمتع البحث العلمي أو الورقة البحثية بمجموعة من الأخلاقيات الضرورية التي تجعل من البحث المُقدم القوة التي تجعله يُنشر بسهولة وينال الإقبال من قبل العديد من القُراء ومن هذه الأخلاقيات ما يلي:-

1- ألا يتم انتحال البحث .

2- عدم اقتباس البحث .

3- عدم تزوير البحث .

4- عدم تقديم البحث للنشر في أكثر من مجلة أو بأكثر من لغة .

5- عدم كتابة أسماء مؤلفين أو كُتاب لم يشاركوا في كتابة البحث .

6- عدم القيام بذكر كل أسماء المؤلفين المشاركين في كتابة البحث العلمي .

* مهام ومسؤوليات المحررين

على المحررين بعض المسؤوليات والمهام التي يجب أن يلتزمون بها عند الاطلاع على البحث العلمي ومن هذه المهام ما يأتي :-

1- يمكن تعريف المحرر على أنه الشخص الذي يقوم بقراءة وفحص البحث العلمي المقدم إلى المجلة العلمية وذلك قبل عرض البحث على رئيس التحرير الخاص بالمجلة العلمية حتى يُبدي رفضه أو قبوله على البحث أو حتى يمكن إجراء بعض التعديلات عليه .

2- يمكن للمحرر الاستعانة ببعض القواعد التي تضعها المجلة والتي يمكنه أن يتبعها حتى يقرأ البحث جيداً ويري إن كان مناسباً أم لا .

3- يجب على المحرر القيام بالمحافظة على جميع المعلومات والبيانات المذكورة في البحث أو الأوراق العلمية لتكون في سرية تامة .

4- من ضمن المهام المفروضة على المحرر أيضاً هي قيامه بالكشف عن أي صورة انتحال أو اقتباس في البحث العلمي وغير ذلك من قضايا تتعلق بموضوع البحث والمؤلفين .

5- يمكن للمحرر مناقشة المحررين الآخرين في موضوع البحث المقدم إلى المجلة للنشر لمساعدته في اتخاذ القرار في نشر الأوراق البحثية المقدمة .

6- يقوم المحرر بالعمل على تقييم كافة الأوراق البحثية المقدمة للمجلة بغرض النشر داخلها وهذا بناءً على المحتوي الفكري للمجلة وهل يتناسب البحث مع موضوعات المجلة أم لا، يتغافل المحرر أيضاً عن العرق أو الدين أو الجنسية الخاصة بالمؤلف أو الباحث وهذا ليس له صلة بالنشر داخل المجلة .

7- لا يسمح للمحرر بالقيام بأخذ أي من المعلومات التي تم رفضها أو إجراء تعديلات عليها ونشرها في أو مجلة أخرى من دون أخذ موافقة المؤلف .

* الأسباب العلمية لرفض بعض المجلات نشر البحث

1- الفروض العلمية التي يعتمد عليها البحث تكون غير واضحة .

2- قيام الباحث بعمل تصميم ضعيف للدراسة القائم عليها البحث .

3- اختيار الباحث لعينة البحث والتي يمكن أن تكون غير ممثلة للمجتمع .

4- المراجع التي يستخدمها الباحث تكون غير حديثة .

* أشهر المجلات العربية العلمية المحكمة لنشر الأبحاث والمقالات العلمية

1- مجلة العلوم الإنسانية العربية

مجلة علمية محكمة تنشر البحوث والمقالات العلمية في مجال العلوم الإنسانية، وهي تشمل علوم: علوم الدين، علم الآثار، ثقافات الشعوب الإقليمية، الأدب والنقد، علم الاجتماع، الموسيقى، الأنثروبولوجيا، الفلسفة، التاريخ، والفن. المجلة مصنفة ضمن (ISI، وجوجل سكولار) والعديد من التصنيفات الدولية الأخرى، وهي معتمدة للنشر بالجامعات العربية وغير العربية. تنشر المجلة باللغتين العربية والإنجليزية، وذلك بواقع أربع أعداد كل عام. للمجلة مجلس تحرير من أرفع المستويات العلمية بمختلف تخصصات العلوم الإنسانية.

2- مجلة الشرق الأوسط للنشر العلمي

مجلة علمية محكمة تنشر البحوث والمقالات العلمية في مختلف فروع المعرفة، المجلة مصنفة ضمن (ISI، وجوجل سكولار، ومكتبة الكونجرس بالولايات المتحدة الأمريكية، ومنظمة الصحة العالمية) والعديد من التصنيفات الدولية الأخرى، وهي معتمدة للنشر بالجامعات العربية والدولية. تنشر المجلة باللغة الإنجليزية فقط، وذلك بواقع ثلاث أعداد كل عام. للمجلة مجلس تحرير من أرفع المستويات العلمية بالجامعات العربية والدولية بمختلف التخصصات.

3- مجلة أنساق للفنون والآداب والعلوم الإنسانية

مجلة علمية محكمة مصدرها دولة العراق تنشر بتخصصات الآداب والفنون والعلوم الإنسانية، وهي تشمل: اللغات، التاريخ، الجغرافيا، نظم المعلومات، الفلسفة، علم النفس، علم الاجتماع، الأنثروبولوجيا، الآثار، اللسانيات، الصوتيات، العلوم المسرحية، المكتبات، الإعلام، وغيرها مما يندرج تحت تخصصات الفنون والآداب والعلوم الإنسانية، والمجلة معتمدة للنشر بالجامعات العربية بشكل عام، ولها مجلس تحكيم متمكن، كما أنها حاصلة على التصنيف الدولي (ISI, Google Scholar)، تنشر المجلة أربع أعداد كل عام.

4- المجلة العالمية للعلوم الشرعية والقانونية(مجانية النشر)

هي المجلة العلمية العربية الأولى المتخصصة بكلٍ من العلوم الشرعية إضافة إلى العلوم القانونية كفرعين مكملين لبعضهما البعض، كما أن المجلة حاصلة على التصنيف الدولي (ISI, Google Scholar)، ولها مجلس تحرير بمختلف فروع العلوم الشرعية والقانونية، وتنشر المجلة بشكل شهري بواقع 12 عدد كل عام، تتميز المجلة بسرعة التحكيم والنشر المجاني، كما أنها معتمدة لدى الجامعات العربية.