مواضيع ذات صله

مجلة علمية محكمة


آليات تصنيف المجلات العلمية


أهمية البحث العلمي


أخلاقيات البحث العلمي


مجلة الشرق الأوسط للنشر العلمي (MEJSP)

بحث علمي


مجلة الشرق الأوسط للنشر العلمي (MEJSP)

مجلة الشرق الأوسط للنشر العلمي (MEJSP)

Middle East Journal for Scientific Publishing

مجلة الشرق الأوسط هي واحدة من أهم وأكبر المجلات الموجودة والمتعددة التخصصات حيث تقوم بالكتابة في جميع التخصصات كما تقوم بنشر الكثير من الأوراق البحثية في مختلف المجلات يعمل في المجلة عدد كبير من المحررين المتفوقين في مختلف المجالات التي تتخصص بها مجلة الشرق الأوسط، حيث يطلب من برنامج MEJSP أن يقوم بقبول البحث أو الأوراق البحثية المهمة لضمان مصداقية وأهمية تلك الأوراق أيضاً يتم تقديم عدد من المراجعات من قبل أثنين من MEJSP حتى يتم ضمان الشروط اللازمة لنشر البحث أو الأوراق البحثية وضمان تحقيق قواعد اللغة السليمة حتى يتم قبول المقال ونشره داخل المجلة .

موقع المجلة : https://www.mejsp.com

* هدف ونطاق مجلة الشرق الأوسط

مجلة الشرق الأوسط تهدف إلى نشر جميع الأبحاث العلمية والأوراق التي تعتمد في كتابتها على الأحداث العلمية في كافة مجالات الحياة في المجالات الهندسية والرياضية وفي العلوم والطب والكيمياء واللغويات وأيضاً العلوم التربوية واللغوية والاجتماعية وحتى القانونية منها كل ذلك في منطقة الشرق الأوسط .

ومن أجل تحقيق هذا الهدف بالفجلة تحرص على أن يكون الموضوع البحثي جديداً وخالياً من أي أخطاء لغوية أو نحوية وأن يقوم الكاتب أو صاحب البحث بالالتزام بجميع القواعد الخاصة لكتابة البحث العلمي وعدم انتحال البحث من أي موضوع بحثي أخر حتى يتم نشره داخل مجلة الشرق الأوسط .

* وصف وظيفة المراجع

تعتبر وظيفة المراجعين هي العمل على مراجعة جميع النقاط التي يتم ذكرها في البحث العلمي ويكون عمله تطوعي لمراجعة جميع ما يقوم الباحثين في كتابته داخل أبحاثهم العلمية حيث أن وظيفة المتطوع هي العمل في قسم اللغة الإنجليزية بدوام جزئي من خلال الإنترنت وهذا من دون مقابل مادي يحصل عليه المراجع ومن وظيفته ما يلي :-

1- يقوم المراجع بتقديم النصيحة إلى الباحث فيما يتعلق بالأوراق البحثية التي ستُنشر داخل المجلة .

2- من ضمن الوظائف التي يقوم بها المراجع هي العمل على تقديم نقد بناء إلى الباحثين والكُتاب فيما يتعلق بأبحاثهم من أجل التحسين منها حتى تتناسب مع طبيعة عمل الجريدة .

3- حتى يقوموا بإعلام المحررين على السلوك السيئ الذي يقوم به الباحثين كالانتحال والاقتباس .

* كيفية كتابة المراجعة

يقوم المراجع باتباع بعض الخطوات الهامة التي عن طريقها يقوم بكتابة المراجعة والملاحظات على البحث العلمي من خلال :-

1- يقوم بقراءة القسم الخاص بالمبادئ التوجيهية التي توجه إلى المؤلفين حتى يتم التعرف على دوره الدقيق في مراجعة البحث .

2- يقوم بقراءة الأوراق البحثية المقدمة له بكل دقة ولكن مع إرفاق جميع الملاحظات إلى المحررين لهذا من الضروري أن تنتهي المراجعة من خلال بعض هذه النقاط :

3- تكفي الورقة البحثية للنشر في المجلة وليس من الضروري القيام بإجراء أي تعديلات أو تغيرات عليها .

4- قد تحتاج الورقة البحثية إحدى التغيرات البسيطة مع الإشارة إلى كل تلك التغيرات .

5- يجب أن يتم إجراء وأخذ البيانات والمعلومات المذكورة في البحث من خلال عدد من الأماكن .

6- رفض الورقة البحثية ولكن مع ذكر كل الأسباب التي أدت إلى الرفض .

7- يقوم بعد ذلك المؤلف أوو الباحث بتغير كل تلك الملاحظات التي تم ذكرها وإعادة إرسال البحث ومن بعدها يقوم المحرر بإعادة إرساله إلى المراجع ليري إن كان الباحث ألتزم بكل تلك الملاحظات أم لا .

* خطوات عملية المراجعة

تمر عملية مراجعة البحث أو الأوراق العلمية بعدة مراحل ومنها :-

1- فور استلام المجلة الأوراق البحثية تقوم بإرسالها إلى أثنين من المراجعين .

2- تقوم المجلة بإعطاء المراجعين عدد سبعة أيام حتى يقوموا بالانتهاء من مراجعة البحث عن طريق القبول أو الرفض أو حتي القيام إجراء بعض التعديلات عليه .

3- يقوم المحرر بتلقي ورقة البحث من المراجع مع الملاحظات التي أبداها في البحث ومن ثم يقوم بإرسالها إلى الباحث .

4- يقوم المؤلف بعد ذلك بإصلاح كل تلك الملاحظات ومن ثم يقوم بإرسال الورقة البحثية إلى المجلة مرة أخرى وبعد الإرسال يقوم أحد المحررين بتسليمها مرة أخرى إلى المراجعين لمشاهدة ما إذا كان الباحث ألتزم بتلك التعديلات أم لا .

5- وفي الخطوة الأخيرة يقوم المحرر بتنسيق وترتيب ورقة البحث ويرسلها إلى رئيس التحرير حتى يعدها للنشر في المجلة .

* طريقة تقديم الباحث المقال إلى المجلة

يقوم الباحث أو المؤلف بتقديم المقال إلى المجلة عن طريق الدخول على الصفحة الرئيسية للمجلة أو الموقع الخاص بالمجلة والقيام بمليء استمارة أو نموذج البيانات الخاصة للمؤلف والقيام بالتسجيل في كل الملاحظات التي يراها المؤلف أمامه ومن ثم يقوم بإرسال الملف إلى المجلة من خلال الموقع الخاص بها .

* المتطلبات الواجب توافرها في الورقة البحثية

هناك عدد من المتطلبات التي يجب أن تتوفر في الورقة البحثية حتى يتم الموافقة عليها للنشر في داخل مجلة الشرق الأوسط ومن هذه المتطلبات ما يلي :-

1- مجلة الشرق الأوسط تقوم بقبول الأبحاث المكتوبة باللغة الإنجليزية فقط .

2- من الضروري عدم تجاوز البحث عن 30 صفحة وغير ذلك يجب أولاً الحصول على الموافقة من هيئة التحرير الذين يعملون في المجلة .

3- تقوم المجلة برفض أي من البحوث التي تحتوي على أي جزء منسوخ أو منقول من بحث أخر ويتم ذلك من خلال المحررين العاملين بالمجلة .

4- من الضروري أن تكون جميع الأبحاث المقدمة للنشر في مجلة الشرق الأوسط خالية من جميع الأخطاء النحوية والإملائية .

5- عند قيام الباحث بتقديم البحث إلى المجلة تقوم المجلة بالرد على الباحث في غضون فترة تتراوح ما بين أسبوع إلى ثلاثة أسابيع ويحق للمجلة قبول أو رفض البحث أو طلب بعض التعديلات البسيطة عليه لهذا يجب على الباحث من البداية القيام بالالتزام بجميع التعليمات التي تقرها المجلة لكتابة البحث العلمي .

* أخلاقيات النشر داخل المجلة

تقوم المجلة بتحديد بعض الأخلاقيات الخاصة للنشر بداخلها حتى يتم إنتاج بحث علمي مميز .

* المشاكل المتعلقة بالتأليف

من الضروري أخذ رأي الهيئة الخاصة بأخلاقيات النشر حتى يمكن حل المشاكل المتعلقة بالتأليف .

1- تقديم الدعم المالي للمؤلفين : قبل القيام الأبحاث العلمية الخاصة بالمؤلفين يتم التساؤل عما إذا كانوا يتلقون أي دعم مالي من قبل أفراد أو هيئات أخرى في الإعلان التابع للنشر في المجلة .

2- وظيفة المراجعين : لا يقوم المراجعين بالكشف عن الأوراق البحثية التي يقومون بمراجعتها هذا باستثناء محرري المجلة لضمان فعاليتها .

3- تقوم مجلة الشرق الأوسط بأتباع سياسة صارمة خاصة في عملية مراجعة البحث العلمي وسوف يتم إبلاغ المؤلف بأي تأخير قد يتعلق بالمجلة .

4- تقوم هيئة تحرير مجلة الشرق الأوسط بالكشف عن أي انتحال للبحث وحتى منع أي نقل البحث من مكان أخر ونسبة إلى المؤلف المقدم للبحث حتى تمنع تضارب المصالح مع بعضها وأيضاً تحد من أي تزوير قد يحدث للبحث العلمي .



وسوم



إعلانات