مواضيع ذات صله

شروط النشر في مجلة علمية


المجلات الدولية المحكمة


آليات تصنيف المجلات العلمية


خصائص البحث العلمي


مجلة علمية محكمة

بحث علمي


مجلة علمية محكمة

مفهوم المجلة العلمية

المجلة العلمية هي دوريات علمية تعمل على نشر عدد من الأبحاث في عدة مجالات مختلفة ولكن يتم نشرها بعد أن تُعرض على عدد من المتخصصين في هذه الأبحاث، هذه المجلات عبارة عن الخيار الأول بالنسبة للمتخصصين لنشر أخر ما توصلوا له أبحاث .

* تعريف المجلة

هي عبارة عن عدد من المطبوعات التي تنشر بشكل دوري وقد تكون أسبوعية ويومية وتنشر عدد من الموضوعات المختلفة والتي تهتم بالكثير من المجلات منها المرأة والأزياء والموضة ويمكن أن تنشر بعض الأبحاث العلمية ومن هنا يكون نوع المجلة من "المجلة العلمية" ومنها الرياضية والمهتمة بعالم الطبخ ومنها من تناقش بعض الشؤون الخارجية سواء السياسية منها أو غيرها من الشؤون الأخرى، ومن نوع المجلات أيضاً هي المجلات الثقافية والفنية ومنها من يناقش الأحداث التي تجري بداخل البلاد من مختلف الشؤون والموضوعات، صُممت لتكون عبارة عن نسخة مصغرة من الجرائد لتحتفظ بالكثير من المعلومات والأحداث بأطول وقت ممكن ولكن من حيث متابعة الأحداث التي تتغير بشكل سريع ومستمر فالجرائد أفضل من المجلات بكثير من هذه الناحية .

* أنواع المجلات

هناك عدد من المجلات والتي تختلف موضوعاتها عن بعضها البعض هذا غير "المجلة العلمية" ومن هذه المجلات المتعددة ما يلي :-

1- مجلات الأطفال : وهذه المجلات تختص في عرض كل ما يهم ويخص الأطفال من حيث القصص المسلية لهم أو حتي من حيث بعض المعلومات أو الموضوعات الضرورية التي يهتم بها الأطفال ويحتاجون إليها في سن معين من مراحلهم العمرية .

2- مجلات الهوايات :هذا النوع من المجلات بعرض عدد من الهوايات التي يهتم بها الكثير من فئات المجتمع المختلفة من ناحية الكثير من الموضوعات المختلفة وبها بعض الأقسام الأخرى مثل العملات والموضة والرياضة وحتي الأبحاث العلمية .

3- المجلات الفكرية : تقوم تلك المجلات بتقديم تحليل لبعض الأحداث الجارية منها الثقافية والسياسية وتشمل هذه المجلات على قصص من الأدب والشعر .

4- المجلة العلمية : أما هذا النوع من المجلات فهو يهتم بالأبحاث العلمية والموضوعات العلمية  التي يقام بها الكثير من العلماء والباحثين حول العالم تُصدر هذه المجلات من جهات متخصصة في الموضوعات العلمية والأبحاث تحت إشراف عدد من العلماء والباحثين المهتمين بالموضوعات العلمية كما أنها تقوم بنشر بكل ما توصل له الأطباء في مجال الطب والأبحاث العلمية .

5- المجلات التي تهم الرجال : ذلك النوع يقوم بعرض كل يهم الرجل من جميع النواحي من حيث الأزياء وأخر صيحات الموضة وأيضاً مختلف الأشياء التي يحتاج إليها الرجال في حياتهم اليومية .

6- المجلات الخاصة بالمرأة : تعتبر من أكثر المجلات مبيعاً وذلك لكثرة الفئات المهتمة بهذه المجلات لأنها تقوم بعرض أخر صيحات الموضة والأزياء التي تبحث عنها المرأة من حيث مختلف الصيحات والأزياء والعروض الهامة وليس الأزياء فقط ولكن تهتم بعرض تنسيقات مختلفة للمنازل والطهي وأفكار متعددة للمطابخ وديكور المنزل وحتى بعض القواعد والإرشادات لتربية الطفل وكيفية الاعتناء به في مختلف مراحله العمرية .

* أنواع المجلات في العالم العربي

هناك بعض المجلات التي توجد في الوطن العربي حيث نالت هذه المجلات شعبية كبيرة من بين مختلف الفئات العمرية ومختلف الاهتمامات الأخرى التي يبحثون عنها ومنها :-

1- مجلة زهرة الخليج .

2- مجلة بيم أرابيا .

3- مجلة ماجد .

3- مجلة رجال الأعمال .

4- مجلة العربي وهذه المجلة تُصدر في دولة الكويت .

* عملية التحكيم

وهي المرحلة التي فيها الباحث أو الكاتب بالمراسلة والتواصل مع دار نشر أو مجلة علمية ليقوم الباحثين المتخصصين في البحث أو الموضوع المُرسل بمراجعة الموضوع والموافقة على نشره أو للاستمرار بالنشر للباحث، بعد ذلك تأتي مرحلة التحكيم وفيها يتم اختيار المحرر بعض الباحثين لمناقشة موضوعات البحث المراد نشرها بعدها يقوم الباحثين نفسهم بوضع تقييم معين للموضوعات التي قاموا بكتابتها ومكان عرضها وطريقة عرض هذه الأبحاث ويقوم بعدها المحررين باستخدام هذه التقييمات في تقرير نشر البحث أو رفضه وقد يطلب المحرر من الباحثين القيام بتغير طريقة كتابة البحث أو بعض المعلومات الموجودة بداخل موضوع البحث .

تعتبر تلك المرحلة من أهم المراحل للأبحاث العلمية وفي "المجلة العلمية" حتي يضمن المحررين جودة وقوة البحث العلمي  والمعلومات الموجودة داخل البحث العلمي المقدم للنشر في "المجلة العلمية" .

* القيمة الاعتبارية

تقوم المجلة العلمية بالحصول على قيمتها من خلال مرور الوقت والزمن وهناك بعض المجلات الخاصة التي تشتهر عن غيرها من المجلات الأخرى وهذه المجلات تقوم باستقبال أكبر عدد من المجلات وموضوعات النشر وتكون متخصصة أكثر في طريقة اختيارها للموضوعات والأبحاث من بعض الباحثين والكُتاب وبهذه الطريقة تكون تلك المجلات مضمونة أكثر من غيرها وهامة وهذا يرجع إلى طريقة اختيارها للموضوعات والأبحاث العلمية، ولكن هذا لا يتعارض مع أن "المجلة العلمية" الأقل شهرة وأقل قدرة في اختيارها للموضوعات أضعف وأقل من حيث انتقائها للموضوعات .

ولكن معامل التأثير يعتبر من أهم المعايير التي تستخدم للمقارنة بين "المجلة العلمية" وأنواعها المتعددة وبالخصوص في المجلات العلمية والبحثية والأمور التطبيقية والحياتية، ويتم قياس المعايير التي على أساسها تتصدر "المجلة العلمية" أفضل البحوث وتقريرها على أنها من أفضل المجلات العلمية هو عدد المستفادين والباحثين عن تلك المجالات من خلال أخر عامين للمجلة، ولكن يوجد بعض المعايير الأخرى التي على أساسها تصنف المجلة على أنها من أفضل المجلات العلمية مثل عدد الأبحاث المنشورة من قبل المجلة ومن خلال المدة الزمنية المقررة للأبحاث المختلفة من حيث طريقة الاستشهاد بها والاستفادة منها .

* مجلات علمية محكمة عربية

هناك العديد من المجلات العربية المحكمة التي تقدم خدمات متعددة في البحث العلمي والنشر ومنها :-

* مجلة الشرق الأوسط للنشر العلمي MEJSP  :-

مجلة الشرق الأوسط هي مجلة متعددة التخصصات تنشر أوراق بحثية في مختلف التخصصات ، وذلك لأن لديها محررين من مختلف المجالات، يُطلب من برنامج MEJSP قبول بحث أو ورقة علمية لتغطية الشكل العلمي والجدة وأهمية الموضوع والصحة اللغوية وعدم الانتحال، كما يتم تقديم المقالات بمراجعة ما لا يقل عن اثنين من خبراء MEJSP لضمان تلبية الشروط اللازمة ، بحيث يكون الرد في أقرب وقت ممكن ، إما عن طريق قبول أو رفض نشر المقال .

لينك المجلة: https://mejsp.com



وسوم



إعلانات