مواضيع ذات صله

مفهوم المجلة العلمية


شروط النشر في مجلة علمية


المجلات الدولية المحكمة


آليات تصنيف المجلات العلمية


المجلات العلمية الإلكترونية المحكمة

بحث علمي


المجلات العلمية الإلكترونية المحكمة

المجلات العلمية الإلكترونية المحكمة

المجلات العلمية الإلكترونية المحكمة،  تعتبر من أهم المجلات التي يحتاج إليها الكثير من الأشخاص والتي أصبحت ذات أهمية بالغة للكثيرين حول العالم إذ أصبح العديد من الباحثين العلميين يحتاجون إليها في حياتهم اليومية لما لها من أهمية بالغة في عرض عدد كبير من البحوث العلمية المختلفة والهامة في الوقت نفسه.

افضل المجلات العلمية لنشر الابحاث

* المجلات العلمية الإلكترونية المحكمة

 تعتبر المجلات العلمية هي أحد وسائل تواصل الجمهور مع الباحثين من حيث القراءة والمعرفة الهامة في الكثير من مجالات الحياة وخصوصاً المجلات العلمية أو ما يُعرف بالبحوث العلمية التي توضح بداخلها أخر ما توصل إليها العلماء في مجال الأبحاث العلمية، ولكن المجلات العلمية الإلكترونية المحكمة هي أحد المجلات التي عملت على توفير الكثير من الوقت والجهود على الأشخاص الذين لا يملكون الوقت في تصفح المكتبات لاختيار الكتب التي يبحث عنها أو الموضوع البحثي الذي يقوم باختياره حيث عملت شبكة الإنترنت على توفير المعلومات الكافية والهامة وهذا عمل على تقارب الخبرات والمعارف.

* أهمية المجلات العلمية الإلكترونية المحكمة

 للمجلات العلمية الإلكترونية الكثير من الأهمية في حياة الكثير وخصوصاً في حياة العلماء المتخصصين في كتابة البحوث العلمية المختلفة ومن هذه الأهمية ما يلي :-

1- المكاسب المعنوية :-

من أكثر ما يهتم به الكثير من العلماء هو الحصول على المكاسب المعنوية من خلال قيامهم بنشر بحوثهم العلمية في العديد من المجلات الإلكترونية وهذه المكاسب تكون عوضاً عن المجهود المبذول من قبل الباحثين والعلماء في كتابة أبحاثهم العلمية للتقدم في مجالاتهم العلمية والارتقاء بها إلى أعلى مستوي.

2- تبادل الخبرات بين الباحثين :-

تعتبر الأبحاث والمجلات العلمية وسيلة مهمة في تبادل الخبرات بين الكثير من العلماء والباحثين وفي الكثير من جوانب الأبحاث العلمية التي يناقشها العديد من العلماء على مستوي العالم.

 3- ارتقاء مكانة أكاديمية :-

يوجد بعض المجلات العلمية التي تشترط على الطلاب القائمين على الكثير من الأبحاث العلمية بنشر كل تلك الأبحاث في المجلات الإلكترونية للاستفادة منها وأيضاً من أجل الحصول على وظيفة أكاديمية مرموقة.

4- تحقيق أرباح مادية :-

تعد المجلات الإلكترونية واحدة من ضمن المجلات التي تعمل على تحقيق كثير من الربح والعائد المادي على صاحب العمل البحثي إذ تقوم بعض المواقع الإلكترونية بنشر تلك الأبحاث العلمية على صفحاتها الإلكترونية مما يحقق عائد مادي لها.

* خطوات النشر على المجلات العلمية الإلكترونية المحكمة

 هناك بعض الخطوات التي يجب إتباعها عند القيام بالنشر على المجلات العلمية الإلكترونية والتي تجعل من البحث العلمي قيمة عالية وكبيرة وذلك من خلال مجموعة من الخطوات ومنها :-

الخطوة الأولى- وهي التعرف على المتطلبات التي تحتاجها المجلة الإلكترونية :-

يلزم لبعض المجلات الإلكترونية بعض المتطلبات الهامة حتى تقوم بنشر البحث العلمي بداخلها وهذه المتطلبات تختلف من مجلة إلى أخرى، ولكن يمكن نشر الأبحاث الخاصة بالطلاب الحاصلين على درجة ماجستير أو دكتوراه فيمكن نشر أبحاثهم العلمية من دون الحاجه إلى تواجد الكثير من المتطلبات التي تقررها بعض المجلات الإلكترونية ومن أبرز المعايير التي يجب إتباعها ما يأتي :-

1- توضيح أهمية البحث :-

يجب على الباحث العمل على تقديم بحث علمي ذو أهمية كبيرة وبالغة ويكون ذات مضمون هام إلى جميع الفئات لهذ من أهم شروط النشر في المجلات العلمية البحثية هو عدم القيام بنشر البحث في أي مجلة علمية أخرى .

2- وضوح الفرضيات :-

من ضمن المتطلبات التي تتوسط النشر في المجلات العلمية الإلكترونية المحمة هو أن يكون في البحث العلمي فرضيات واضحة وأن تكون تلك الفرضيات قابلة للاقتباس والتحقيق .

3- استخدام أساليب إحصائية مناسبة :-

من الضروري أن تكون الأساليب الإحصائية المستخدمة متناسبة مع موضوع البحث العلمي المُختار فلابد من تناسب البحث العلمي مع جميع الأساليب الإحصائية .

4- جودة المحتوي :-

من الضروري تمتع المحتوي المختار للبحث العلمي بالجودة العالية والمضمون الجذاب لدي الكثير من الباحثين والمحررين حتى يلقي البحث العلمي الرواج الكبير من بين المجلات الإلكترونية الكبيرة الموجودة وهذا يعني أنه يجب كتابة موضوع البحث بطريقة لغوية سليمة وخالية من الأخطاء اللغوية وأيضاً الابتعاد عن التشابه والتكرار داخل محتوي البحث العلمي .

5- توثيق المراجع :-

يقوم العديد من القراء الذين يهتمون بالبحوث العلمية بالعمل على التأكد مئات المرات من أن البحث العلمي الذي تمت كتابته يتمتع بالمصداقية في معلوماته وما إذا كانت مسنودة إلى حقائق علمية مؤكده ومُصدق عليها من قبل المحررين والعلماء الآخرين ومن الضروري عن الاستناد إلى مراجع علمية أن تكون تلك المراجع حديثة ومنشوره من قبل علماء موثوق بمعلوماتهم العلمية .

6- النتائج ذات القرائن :-

تقوم المجلات العلمية لإلكترونية بالاهتمام بنهايات واستنتاجات البحث العلمي ويجب على الباحث أن يضع في عين الاعتبار عدم وضع أي استنتاجات أو فروض علنية من تلقاء نفسه ومن تلقاء ذهنه فيجب أن تكون معتمدة في وضعها على حقائق علمية مؤكدة .

الخطوة الثانية- المراسلة :-

يجب على الباحث الذي قام بإنهاء كتابة بحثه العلمي أن يعمل على مراسلة العديد من المجلات الإلكترونية للعمل على نشر البحث العلمي الخاص به في أسرع وقت ممكن وأن يتم التواصل مع كل تلك المجلات العلمية من خلال مواقع التواصل الاجتماعي سواء كانت عن طريق الواتس آب أو كانت عن طريق الرسائل الخاصة بالبريد الإلكتروني .

الخطوة الثالثة- التحكيم :-

تمتلك كل المجلات العلمية فريق كبير من الباحثين والعلماء والمحررين الذين يعملون على التحكيم في المجلات العلمية وفي ما يُنشر بداخل كل تلك المجلات من أبحاث علمية ويكون فريق العمل مُدرب على أعلى مستوي من الدقة والمهارة ويتم إجراء التحكيم على البحث العلمي من قبل أكثر من محرر أو فريق عمل حتى يتم إنتاج أفضل بحث علمي يحصل على أفضل التقديرات والنتائج والإقبال من قبل الكثيرين من القراء .

الخطوة الرابعة- النشر :-

بعد الانتهاء من الاطلاع على البحث العلمي يجب التعهد من قبل الباحث إلى المجلة العلمية عدم القيام بنشر البحث العلمي الخاص به في أي محلة علمية أخرى أو السماح بأخذ جزء من البحث العلمي ونشره في أي مجلة أخرى وعند ظهور أي أخطاء مستقبلية في البحث العلمي يتعهد الباحث من القيام بتعديله .

* أنواع المجلات العلمية

هناك العديد من المجلات العلمية التي توجد حول العالم وهي تعتبر من أشهر المجلات العلمية المحكمة والتي تستخدم لنشر البحوث العلمية بها ومن هذه المجلات :-

* مجلة  MEJSP

هذه المجلة تستخدم لغة واحدة في النشر وهي الإنجليزية وقامت بالنشر في عام 2018 حازت المجلة على إعجاب الكثيرين كما أنها حصلت على العديد من التقديرات العلمية  كما أنها حاصلة على اعتمادية ISI, ISIS -INDEX COPERNICUS INTERNATION .

هذا ما جعل المجلة من أهم المجلات العلمية الموجودة والتي حازت على تقدير من الكثير من الباحثين والمهتمين بالبحوث العلمية في داخل المجلات العلمية الإلكترونية المحكمة .



وسوم



إعلانات