مواضيع ذات صله

بحث حول مناهج البحث العلمي


تعريف المنهج العلمي


بروبوزال


أهمية البحث العلمي


جوجل الباحث العلمي

بحث علمي


جوجل الباحث العلمي

 

جوجل الباحث العلمي

جوجل سكولار أو جوجل الباحث العلمي كما هو منتشر يعد من أهم محركات البحث العلمي الأكاديمي، وذلك لأنه يختص بالمؤلفات الأكاديمية والعلمية التى يحتاج إليها الباحثون مثل الأساتذة والمعلمون وطلاب الجامعات، وتعني جوجل الباحث العلمي الأداة التى تستخدم لاستعراض الكتب والرسائل والتقارير الفنية والمستخلصات بشكل واسع، كما أنها الطريقة التى يمكن من خلالها الباحثين الوصول إلى الاستشهادات التي تستخدم في أبحاثهم، وذلك باستخدام الرسومات التوضيحية.

ويحتوي جوجل الباحث العلمي على وافرة من المواد والأبحاث والرسائل المتعددة العلمية، وأيضا بعض المجلات والمقالات الصادرة من الجامعات والجمعيات والهيئات المتخصصة، أيضًا جوجل سكولار يساعد الباحث العلمي على التعرف على مجالات البحث التى يبحث عنها، وذلك لأنه يعرض كافة النتائج الخاصة بموضوع البحث على حسب الأهمية والتاريخ والأثر العلمي لهذا المجال، ويمكنك الوصول إلى أهم المجالات التى تم نشرها والإطلاع عليها بسهولة.

افضل المجلات العلمية لنشر الابحاث

وجوجل الباحث العلمي هو مجرد محرك بحث يقوم بعرض كل النتائج التى يبحث عنها الأكاديميون مثل الأعمال والكتب العلمية والمؤلفات وغير ذلك من الاحتياجات العلمية التى يبحث عنها الكثير من الأكاديميين، وأفضل ما يميز هذه الأداة التي توفرها جوجل هي أنك من خلال كتابة المعلومة التي يبحث عنها يظهر لك كافة البيانات الخاصة بها، حتى تقوم بالاطلاع على كافة المعلومات التى تم كتابتها في بحث معين، وهذه الأداة توفر أيضًا الكثير من الخدمات مثل جمع جميع المواد العلمية والدراسات الأكاديمية المختلفة.

وذلك عن طريق أفضل الباحثين والدارسين في المجالات المختلفة، كما يوجد في Google scholar الكثير من الأدوات التى تمكن الباحثين من مراجعة ما  تم عرضه من دراسات وأعمال أو ظواهر علمية أو موضوع معين، وهذا بالطبع يوفر على  الباحث الذى يود عمل الماجستير أو الدكتوراة وقتً كبيرًا، حيث أن الباحث يجد صعوبة أثناء إيجاد حل لمشكلة أو موضوع معين، ومن خلال هذه الأداة يجد الباحث كل الأخطاء التي قد تقع فيها وبالتالي سيتجنبها فيما بعد.

* أفضل محركات البحث العلمي:-

جوجل البحث العلمي ليس هو الأداة الوحيدة التي تقدم جميع الدراسات والمعلومات العلمية فهناك العديد من المحركات الخاصة بأرشفة المواد العلمية وجمعها، ولكن تعتبر Google scholar أشهر هذه المحركات لسهولة استخدامها، وفيما يلي أكثر محركات البحث العلمي التي يستعين بها الباحثين والطلاب.

1- موقع Deep Dive :-

يعمل هذا الموقع على توفير الأبحاث العلمية وخدمات البحث عن الرسائل الأكاديمية والمقالات والمجلات العلمية، كما أنه يوفر إمكانية كتابة البريد الإلكتروني حتى يصل إليك من خلاله كل المعلومات والبيانات الجديدة الخاصة بمجال البحث لديك.

2- موقع Academic Info :-

يحتوي هذا الموقع على تصنيفات مكتبة تضم عدد كبير من المشرفين عليها وهذه المكتبات هي عالمية، وأيضًا يمكن لهذا الموقع عرض الدراسات العلمية.

3- موقع Sweet search :-

يضم هذا الموقع العديد من الرسائل الخاصة بمجالات البحث العلمي مع التدقيق العلمي، ويرجع نسب هذه الأبحاث إلى أصحابها ولكنه لا يحتوي على دقة عالية من خلال الرسائل العلمية التي يوفرها.

4- موقع Archival research catalogue :-

يرجع هذا الموقع إلى الوثائق الوطنية بالولايات المتحدة، ويضم هذا الموقع المراجع والموسوعات العلمية والدراسات والمقالات والأبحاث المتنوعة في مجالات العلوم المختلفة.

5- موقع Base :-

هذا الموقع من أضخم محركات البحث العلمي الموجودة في العالم، لأنه يدعم أكثر من لغة حتى يتمكن الباحثون من تحديد اللغة المناسبة لهم والتعامل مع المواد والرسائل والمقالات العلمية والعلوم المختلفة، وهذا الموقع منتشر بين عدد كبير من الباحثين في العالم.

* فوائد جوجل الباحث العلمي :-

1- الحصول على عدد كبير من الأبحاث والمقالات التي لها صلة بموضوع بحثك.

2- العثور على الإصدارات العلمية والأبحاث والملخصات في مجالات العلوم المتنوعة.

3- الحصول على مصادر موثوقة والابتعاد عن الصفحات العلمية غير الموثوقة عبر نتائج البحث التي تقدمها هذه المحركات .

4- إمكانية البحث عن مصادر مختلفة ومتنوعة وعديدة في مكان واحد فقط.

5- إمكانية البحث من خلال طرق متنوعة مثل اسم الباحث أو تاريخ النشر أو اسم الجامعة وغير ذلك من الطرق.

6- معرفة الأبحاث الكاملة من خلال المكتبات الموجودة على محركات جوجل وغيرها من المحركات.

7- إمكانية تصنيف المواد والنصوص الأدبية التي يبحث عنها الباحثين، بحيث أن الباحث يصل إلى المعلومات بكل سهولة.

8- إمكانية فلترة النتائج المقدمة وهذا الأمر يحتاجه كل باحث.

* طريقة البحث في جوجل الباحث العلمي :-

1- تحديد الكلمة الرئيسية التي تريد البحث عليها وعلى الباحث اختيار الكلمات بدقة شديدة.

2- على الباحث تحديد المؤلف الذى تريد عرض نتائجه، وإلا سوف يحصل على كافة المقالات التى كتبها جميع المؤلفون.

3- وللحصول على نتائج أكثر دقة يمكن تحديد اسم المرجع مثل عنوان مجلة أو اسم الكتاب، وأيضًا يمكن اختيار تاريخ النشر إذا كان مصدر بحث قديم.

وفي حالة إذا كنت تريد مراجعة بحثك على برامج أخرى، عليك الضغط على قائمة الإعدادات، وبعدها سيظهر لك في أسفل الصفحة قوائم المراجع، أما في حالة إذا كنت تريد عرض كافة النصوص العلمية الموجودة في مكتبة الجامعة مثلًا، فعليك التأكد من تنشيط ارتباطات المكتبات في حسابك، ولظهور إشعارات تحتوي على جميع الإصدارات والمنشورات في مجالك يمكنك الضغط على تبويب الإشعارات بإدخال بريدك الإلكتروني، حتى يصلك كل جديد يتم إضافته في نتائج البحث، ولمشاهدة الاقتباسات التى تحسن من وضع المقال في نتائج البحث عليك الضغط على كلمة اقتباساتي.

 

 



وسوم



إعلانات