مواضيع ذات صله

تعريف المنهج العلمي


بروبوزال


أهمية البحث العلمي


أنواع البحث العلمي


بحث حول مناهج البحث العلمي

بحث علمي


بحث حول مناهج البحث العلمي

بحث حول مناهج البحث العلمي

كل ما يهم طالب العلم هو حصول على معلومات موثوق منها على مختلف القضايا المعاصرة المنهجية، ولذلك ديما ما يحتاج للوصول إلى المصادر الموثوقة بحث علمي يكشف له الحقائق والبراهين التى يحتاج إليها،وقبل التعرف على مناهج البحث العلمي علينا أن نعرف أولا ما هو البحث العلمي.

* تعريف البحث العلمي

هو الطريقة المنهجية التي يتبعها الباحث لعمل خطوات متتالية للبحث عن مشكلة ما في المجتمع ومحاولة الوصول إلى حلول لهذه المشكلة، ويطلب هذا جمع العديد من المعلومات والبيانات وتحليلها بشكل دقيق للوصول إلى الحل السليم لهذه المشكلة، والبحث العلمي يعد دراسة أيضا لجمع المعلومات ومحاولة ربطها وفاهمها للوصول إلى طريقة يتم تطبيقها بشكل صحيح في المجتمع حتى تساعد المجتمع على الازدهار، كما أن البحث العلمي قد يعتبر الطريقة المنهجية التى من خلالها تتأكد من صحة الحقائق التى حولنا وإثبات عبر هذا التحقق حقائق جديدة ومن تعريف البحث العلمي يمكننا التطرق إلى ما هو المنهج العلمي الذي يعد أساليب تفكير تساعد الباحث على تنظيم وتحليل أفكاره التى حصل عليها من العديد من المصادر حتى يصل إلى نتائج تتناول ظاهرة أو مشكلة معينة.

* تعريف مناهج البحث العلمي

يمكن تقسم هذا المصطلح إلى كل كلمة على حدى حيث يعتبر المنهج هو النمط أو المصدر الأول أو الطريقة التى يسير عليها الباحث أما البحث يعد الطلب والعلمي هو اللغة والمعرفة ومن كل هذا تجد أن مناهج البحث العلمي هو القانون أو القاعدة الأولي لدراسة مجال معين من مجالات العلوم، ولابد للباحث العلمي الرجوع إلى مناهج البحث العلمي حين بدأ البحث العلمي.

* أهمية مناهج البحث العلمي

1- تساعد الباحث العلمي في وضع الفرضيات وجمع المعلومات والبيانات والتأكد من صحتها

2- تساعد الباحث للوصول إلى المعلومات الدقيقة بشأن البحث وذلك عبر المصادر والمراجع التى تتيحها للباحث والتى تساعده على التنبؤ بالمستقبل بما يتعلق بالمشكلة التى يبحث عنها.

3- تمهد الطريق للباحث لفحص الفرضيات التى وصل إليها.

4- تساعد الباحث للوصول إلى أوجه الاختلاف بين فرضيات البحث عبر عمل مقارنات.

5- تساعد الباحث للوصول إلى اكتشاف عوامل وأسباب المشكلة الدراسية.

* أهم مناهج البحث العلمي

1- المنهج الوصفي

هو المنهج الذي يتم فيه دراسة الظواهر والأحداث ومعرفتها من جميع الجوانب بهدف الوصول إلى أسبابها والمشاكل الموجودة بها للوصول إلى حل، وهذا المنهج يستخدم بشكل واسع في العلوم الأجتماعية، لأنها تراقب الظاهرة بدقة عالية، وتستطيع التنبؤ أيضا بالمستقبل.

* خطوات المنهج الوصفي

أ- تحديد المشكلة وجمع المعلومات عنها

ب- وضع فروض

ج- تحديد مجتمع البحث

د- عمل استبيانات

ه- كتابة النتائج والتفسيرات

2- المنهج التاريخي

هذا المنهج يهتم بكل ما حدث في الماضي، فيستطيع الوصول إلى التفسير  وتحليل المعلومات، ويستخدم الباحث هذا المنهج لما يقدمه من موضوعية ودقة والوصول إلى نتائج فعالية حول الحدث.

* خطوات المنهج التاريخي

أ- تحديد مشكلة بعينها

ب- جمع جميع المعلومات عن المشكلة

ج- كتابة جميع الفروض الخاصة بالمشكلة

د- الوصول إلى نتائج وكتابة البحث.

3- المنهج التجريبي

هذا المنهج يعتمد على التجربة لأنها الوسيلة للحصول على البيانات والمعلومات وتصل إلى معرفة المتغيرات، ويتم هذا المنهج وفقا إلى خطوات متسلسلة.

* خطوات المنهج التجريبي

أ- تحديد المشكلة وجمع المعلومات.

ب- كتابة الفرضيات

ج- تحديد عينة البحث.

د- التأكد من صحة النتائج.

ج- كتابة التصميم.

4- المنهج التنظيمي

هذا المنهج ينظر إلى الأحداث حسب انسجامها واتساقها لعمل نموذج من التفكير السليم ويستخدم هذا المنهج في التفاعلات الدينامية وفهم البيولوجيا ونظريات الاتصال ومعالجة مواقف تحدث في المجتمع.

* خطوات المنهج التنظيمي

أ- تحديد مشكلة بعينها في المجتمع وجمع البيانات عنها.

ب- وضع فروض واضحة.

ج- التأكد من صحة الفروض .

د- كتابة البحث.

5- منهج التحليل

هذا المنهج يستخدم في تحليل السلوك سواء الافراد أو شخص بعينه عبر ما يعبرون عنه من مواقف أو كتابة ، ويساعد الباحث في فهم طبيعة البشر وكيف يتعملون مع بعضهم في المجتمع وهذا المنهج هلم جدا لفهم البشر، وخطوات البحث العلمي الخاص بهذا المنهج هو نفس الخطوات السابقة لدي المناهج الأخرى.

6- المنهج المقارن

من أسم هذا المنهج يمكن معرفة ما يقدمه من معرفة الصفات المشتركة والمختلفة بين الظواهر ويقارنها مع للوصول إلى نتائج محددة.

* مميزات مناهج البحث العلمي

1- الموضوعية فلابد أن تكون مناهج البحث العلمي بعيد عن الميول الشخصية أو الذاتية للباحث أو حتى الميل إلى فئة معينة أو رأى معين، فيجب أن تسهم مناهج البحث العلمي بالموضوعية حتى يدل هذا على صدق المحتوى الذي قدمه الباحث من خلال البحث العلمي.

2- يتسم بأسلوب خاص يجعل القارئ يفهم كل ما يحدث من أحداث، بناء على المعلومات التى يقدمها الباحث العلمي حين تناوله ظاهرة معينة.

3- ديناميكي، ولو دور كبير في جعل الباحث يحصل على عدد كبير من البيانات الخاصة بالظاهرة التى يبحث عنها، كما أنها تساعده للوصول إلى المتغيرات والتطورات التى تحدث.

4- تتسم بطريقة التفكير والتي تساعد الباحث في كتابة البحث العلمي وذلك استنادا إلى الملاحظات والحقائق التى يصل إليها.

* أنواع مناهج البحث العلمي

1- المنهج الاستدلالي: ويعمل على ربط بين المقدمات والنتائج.

2- المنهج الاستقرائي: وهذا يعتمد على الملاحظة والتجربة للوصول إلى قوانين عامة.

3- المنهج الاستردادى: ويعمل على استرداد الحقائق والأحداث بهدف الوصول إلى القوانين ويستخدم هذا المنهج في العلوم السياسية والتاريخية  والاجتماعية.



وسوم



إعلانات