مواضيع ذات صله

أهمية البحث العلمي


أنواع البحث العلمي


البحث العلمي


أساليب البحث العلمي


بروبوزال

بحث علمي


بروبوزال

بروبوزال

بروبوزال أو مقترح البحث هو عبارة عن طريقة لعرض فكرة وتحديد متطلبات البحث، لذلك من المهم للمشرفين أن يتمكنوا من الحصول على معلومات مكتوبة حقيقية ودقيقة، ويكونوا قادرين على التصرف بمعرفة الآثار الكاملة لقرارهم، كما أنها فرصة لتقديم حجة منظمة ومنطقية وتضع كل شيء لصالح فكرة البحث بأكمله، ويتم تعريفه أيضًا من قبل والاس وفان فليت في كتابه "Knowledge Into Action" ، يذكرنا فيه بأن البروبوزال هو شكل من أشكال الكتابة المقنعة، والتي يجب هيكلة كل عنصر من عناصره وتصميمه لتعظيم تأثيره.

أنواع شائعة من البروبوزال :-

هناك مجموعة واسعة من الأشكال التي يمكن أن يتخذها البربوزال للأعمال التجارية والكتابة الفنية،  ولكن الأكثر شيوعًا منها البروبوزال الداخلي والخارجي وبروبوزال المبيعات والمنح.

1- البروبزوال الداخلي :-

 يتكون داخل قسم الشركة، وعادة ما يكون قصيرًا في شكل مذكرة بغرض حل مشكلة فورية.

2- البروبوزال الخارجي :-

 مصمم لإظهار كيف يمكن لمنظمة ما أن تلبي احتياجات أخرى ويمكن طلبها، وهذا يعني استجابةً لطلب غير مرغوب فيه .

3- بروبوزال المبيعات :-

 هو الاقتراح الخارجي الأكثر شيوعًا والذي يتمثل غرضه في بيع العلامة التجارية لشركتك أو منتجاتها أو خدماتها مقابل رسوم محددة  بغض النظر عن المدة، كما يجب أن يقدم اقتراح المبيعات وصفًا مفصلاً للعمل الذي يقترح الكاتب القيام به ويمكن استخدامه كأداة تسويقية لإغراء المشترين المحتملين.

4- بروبوزال المنحة :-

 هو مستند مكتمل أو تطبيق مكتمل استجابة لدعوة أو لتقديم مقترحات صادرة عن وكالة مانحة، ويتمثل المكونان الرئيسيان لبروبوزال المنحة في طلب رسمي للتمويل وتقرير مفصل عن الأنشطة التي ستدعمها المنحة إذا تم تمويلها.

ومن ناحية أخرى في الكتابة الأكاديمية يعد بروبوزال البحث عبارة عن تقرير يحدد موضوع مشروع بحث قادم، ويحدد استراتيجية البحث ويوفر قائمة المراجع أو المراجع المؤقتة.

* بروبوزال البحوث :-

عند التسجيل في برنامج أكاديمي قد يُطلب من الطالب كتابة شكل فريد آخر من أشكال البروبوزال، وهو البروبوزال البحثي، فهذا النموذج يتطلب من الكاتب وصف البحث المقصود بتفاصيل كاملة، بما في ذلك المشكلة التي يتناولها البحث، ولماذا يعد مهمًا؟، وما هي الأبحاث التي أجريت من قبل في هذا المجال؟، وكيف سينجز مشروع الطالب شيئًا فريدًا.

كما يعتبر بروبزال البحث وقتًا لتسويق الفكرة وإخراجها إلى نظرائهم في نفس المجال، والذين يمكنهم تقديم رؤية قيمة لأهداف المشروع، ويلاحظ توماس وهودجز أن "الزملاء والمشرفين وممثلي المجتمع والمشاركين المحتملين في مجال البحث وغيرهم يمكنهم النظر في تفاصيل ما كنت تخطط للقيام به وتقديم ملاحظات" ، وهو ما يمكن أن يساعد في ترسيخ المنهجية وأهميتها وكذلك اكتشاف أي أخطاء للكاتب قد صنعت في بحثه.

* كيف يمكن أن يفيدك البروبوزال :-

يوفر البروبوزال وسيلة لتعزيز نفسك وعملك، ويساعد المقاولون في الحصول علي الأماكن المناسبة، كما يعتبرالإعلان والتسويق هما الطريقتان الوحيدتان لتنمية وتطوير أعمالك، ويعتبر تقديم مجموعة واسعة من المنتجات والخدمات أمرًا رائعًا، لكن يتعين عليك الترويج لتلك الخدمات للجمهور، كما إن كتابة كل اقتراح بعناية وثقة سيعزز شركتك باعتبارها الشركة التي تنجز المهمة.

* كيفية كتابة البروبوزال :-

أفضل طريقة لكتابة بروبوزال دقيق تم التماسه أو طلبه بشكل غير رسمي هي أن تسأل عميلك كيف يرغبون في تقديم المعلومات، لذا يجب أن يكون البروبوزال الجيد متعلقًا بشركتك، ولكن بشكل أساسي يجب أن يكون حول عميلك.

* كما يجب أن يحتوي البروبوزال على معلومات أساسية مثل :-

1- لماذا تفعل هذا المشروع؟

2- ما الذي سوف تقوم به؟

3- كيف سيكون ذلك؟

4- ماذا يريد عميلك؟

5- كم من الوقت سوف يستغرق؟

6- كم ستكون التكلفة؟

بالإضافة إلى هذه المعلومات الأساسية، يعد الملخص المصاغ بعناية والذي يحدد بالضبط ما يريده العميل طريقة رائعة لبدء البروبوزال، والذي سيعطي الانطباع الأول للعميل، كما أن الغرض من البروبوزال هو إقناع القارئ بالتفكير في الشراء منك، حيث تحتاج إلي توضيحات واضحة وموجزة ليس لديك جمل طويلة وتفسيرات وأوصاف غامضة، ولا تستخدم التعبيرات الطنانة أو العامية.

أيضًا يمكن مراجعة الاقتراح الخاص بك من قبل اللجنة المشرفة على البحث، لذلك يجب الحفاظ على الكتابة الفنية والمصطلحات إلى الحد الأدنى، كما تعد كتابة بروبوزال جيد مهارة أساسية في العديد من المهن من المدرسة إلى إدارة الأعمال إلى الجيولوجيا، والهدف منه هو الحصول على دعم لخطتك عن طريق إعلام الأشخاص المناسبين، ومن المرجح أن تتم الموافقة على أفكارك أو اقتراحاتك إذا أمكنك توصيلها بطريقة واضحة وموجزة وجذابة، لذلك يجب عليك معرفة كيفية كتابة بروبوزال مقترح مقنع وجذاب أمر ضروري للنجاح في العديد من المجالات، كما أن هناك عدة أنواع من المقترحات مثل مقترحات العلوم ومقترحات الكتب، لكن كل منها يتبع نفس الإرشادات الأساسية الذي يتبعها مقرتح البجث.

* فائدة كتابة البروبوزال :-

يحتوي البروبوزال على العديد من الأغراض المختلفة، ولكن هناك طريقة واحدة جيدة لكتابته وهي الطريقة التي تجمع كل المعلومات مع بعضها بطريقة موجزة ومقنعة وتساعدك في الحصول على ما تريده سواء كان هذا نظامًا جديدًا للبرمجيات، أو مجرد قرص لاستراتيجية التسويق الخاصة بك، ولكن في الوقت نفسه لا يتعلق هذا البحث باقتراح الأعمال - المعروف أيضًا باسم الاقتباس - ولكن بدلاً من ذلك يتم عرض المستند المطلوب عند عرض فكرة العمل والتنفيذ من قِبل المديرين أو رؤساء الأقسام بشكل رسمي.



وسوم



إعلانات