كيفية كتابة مقدمة رسالة ماجستير


كيفية كتابة مقدمة رسالة ماجستير

كيفية كتابة مقدمة البحث العلمي

          يجب أن يتوافر في مقدمة البحث العلمي مجموعة من العناصر هي :-

أولاً- مدخل البحث :-

          وفي هذا الجزء من المقدمة يجب أن يتناول الباحث الظروف والدوافع التي دفعته وحفزته للاهتمام بموضوع البحث واتخاذ قرار بدراسته والتحقيق فيه .

ثانياً- هدف البحث :-

          وهذا العنصر ينقسم بدوره إلى جزأين ؛ حيث يجب ان يذكر فيه الباحث الهدف الذي دفعه لاتخاذ قرار بدراسة موضوع البحث وتحقيقه ، بالإضافة إلى النتائج التي يطمح أن يصل إليها الباحث بعد إنهاء بحثه .

ثالثاً- مشكلة البحث :-

          وفي هذا الجزء يجب على الباحث أن يبين المشكلة أو الموضوع الذي يعالجه بحثه ، وذلك بشكل مختصر ؛ حيث يفرد بند خاص بعد ذلك لتفصيل المشكلة وشرحها ، ويهدف هذا التوضيح لمشكلة البحث في المقدمة إلى تكوين فكرة محددة ودقيقة للقارئ حول الموضوع .

رابعاً- فرضية البحث :-

          وفي هذا الجزء يوضح الباحث النقاط التي سيعمل بحثه على دراستها ، والنتائج التي يتوقعها لكل من هذه النقاط ، وهذه النقاط هي التي ستوضع موضع الاختبار باستخدام أدوات البحث في الأجزاء التالية للمقدمة .

خامساً- أبعاد البحث ومححداته :-

          وفي هذا الجزء يوضح الباحث مدى عمق الدراسة ، والجوانب التي ستغطيها ، وكذلك بيان الظروف التي دفعت الباحث لاختيار حدود بحثه ، وإغفال عناصر أخرى قد يكون موضوع البحث يشملها ، وذلك بسبب قلة الموارد المالية ، أو صعوبة الوصول إلى الأفراد عينة الدراسة الذين ستشملهم هذه العناصر الإضافية إن ذمنها الباحث بحثه ، أو بسبب قلة وندرة البيانات الإحصائية ، أو عدم قابلية هذه العناصر للقياس بأدوات البحث العلمي المتعارف عليها .

سادساً- منهج البحث :-

          وهذا العنصر بدوره ينقسم إلى عدد من العناصر الفرعية التي يجب أن يتضمنها ، وهي :-

1- طريقة أو أسلوب أو منهج البحث :-

          حيث يجب أن يذكر الباحث المنهج أو الطريقة أو الأسلوب الذي اتبعه في دراسته سواءً كان المنهج التجريبي ، أو المنهج المخبري ، أو المنهج التاريخي ، أو المنهج التحليلي ، أو المنهج الوصفي أو غير ذلك .

2- مصادر البيانات :-

          وفي هذا الجزء يذكر الباحث المصادر التي اعتمد عليها في جمع البيانات ، سواء كانت المصادر الجاهزة ، أو المصادر الأولية ، أو كليهما .

3- وسائل جمع البيانات :-

          بعد توضيح الباحث للمصادر التي جمع منها البيانات التي استخدمها في دراسته ، يجب عليه أن يذكر الأساليب التي استخدمها في جمع هذه البيانات ، سواء كانت المصادر أولية ، أو جاهزة ، أو كليهما .

4- مفاهيم الدراسة :-

          حيث يجب أن يذكر الباحث التعريفات الإجرائية للمصطلحات التي وردت في أجزاء الدراسة .

5- محتويات البحث :-

          وهنا يذكر الباحث محتويات البحث كامل بشكل متسلسل ومرتب وواضح ، بحيث يعطي للقارئ فكرة عن مضمون البحث قبل أن يبدأ في قراءته .

6- خاتمة المقدمة :-

          وهي تعتمد على ما يرغب أن يكتبها الباحث فيها ، فهي متروكة له يشكلها كيف يشاء ، ومن أمثلة ما يمكن أن يستخدمه الباحث كخاتمة لمقدمة البحث :-

          وبعد فإن أملي كبير أن أكون قد قفلت ثغرة واسعة في المكتبة العربية بإخراج هذا البحث إلى حيز الوجود ، وغني عن القول أن أي عمل إنساني لا يصل إلى درجة الكمال التي يتوخاها الآخرون ، لهذا فإني أحمل نفسي نتيجة أي قصور أو نواقص وردت في بحثي ، وآمل أن يسهم هذا البحث في إثراء عملية البحث العلمي التي يشهدها وطننا العربي الكبير ، سواء كان في رحاب جامعاته ، أم داخل غرف التخطيط والتنمية ، والله ولي التوفيق .