تعريف المنهج الوصفي


تعريف المنهج الوصفي

تعريف وخصائص وعيوب المنهج الوصفي

          يستخدم المنهج الوصفي في حالة وجود دراسات وأبحاث سابقة حول الظاهرة أو المشكلة موضوع الدراسة ، ولكن يريد الباحث الوصول إلى معلومات دقيقة وتفصيلية حول هذه الدراسة ، بحيث يستفاد من هذه المعلومات في وضع سياسات مستقبلية تفيد في حل هذه المشكلة أو فهم الظاهرة ، ويستخدم المنهج الوصفي في مجال البحث العلمي في المجال الإنساني خصوصاً في الجانب المتعلق بسلوك الإنسان ، لعد إمكانية قياس هذا السلوك بأدوات القياس المتعارف عليها .

أولاً- تعريف المنهج الوصفي :-

المنهج الوصفي هو عبارة عن استخدام لكمية كبيرة من البيانات المتوافرة لتحليل ظاهرة أو موضوع محدد ، واستخدام ما يتم التوصل إليه من نتائج عن هذا التحليل في التفسير الموضوعي لهذه الظاهرة .

ثانياً- خصائص المنهج الوصفي :-

1- يهتم ببيان الواقع الحالي للظاهرة أو المشكلة محل الدراسة ، وتقديم معلومات وحقائق عنها .

2- يهتم ببيان العلاقة بين الظواهر المتشابهة بعضها ببعض ، والعلاقات داخل نفس الظاهرة .

3- يفسر ويوضح العوامل التي تؤثر على الظاهرة ، مما يؤدي إلى الفهم الدقيق لها .

4- نتيجة دراسة الواقع الحاضر للظاهرة بشكل تفصيلي ومقارنتها بغيرها من الظواهر ، فإن ذلك يساهم في التنبؤ بمستقبل هذه الظاهرة .

5- يستخدم المنهج الوصفي على نطاق واسع في العلوم الإنسانية ، خصوصاً الجانب المتعلق بالسلوك الإنساني ، وذلك لصعوبة قياس هذا السلوك بأدوات القياس المعروفة .

ثالثاً- عيوب المنهج الوصفي :-

1- يحتمل فيه استخدام الباحث لمعلومات خاطئة ومصادر خاطئة .

2- قد يتحيز الباحث أثناء جمع المعلومات لمصادر معينة .

3- عدم القدرة على السيطرة على ميول الأفراد القائمين بجمع المعلومات ، مما يعرض المعلومات التي يتم جمعها للتأثر باختلاف الفرد الذي يعمل على جمع المعلومات .

4- محدودية قدرة الباحث على اتخاذ قرار بخصوص بحثه ؛ حيث أن الفروض في هذا المنهج تصاغ عن طريق الملاحظة فقط .