كيفية النشر في مجلات سكوبس


كيفية النشر في مجلات سكوبس

كيفية النشر في مجلات سكوبس

لكى نتعمق في كيفية النشر في المجلات العلمية ، لابد  أولا ان نتطرق للحديث ما هو النشر العلمي ، وما هو اهميته بالنسبة للمجلات العلمية ، وما هو مقدار تأثيره على العلم والاشخاص ، وما هي اهم المشكلات والمعوقات التي تعوق محاور النشر في مجلات النشر  المرموقة  ، وما هي مجلات سكوبس وما مقدار تأثيرها في مجال النشر بشكل عام ، واخيرا معرفة كيفية النشر في مجلات سكوبس

* ما هو النشر العلمي وما هي كيفية النشر في مجلات سكوبس

* النشر العلمي

هو تلك العملية التي يقوم من خلالها الباحث بنشر افكاره بطريقة ممنهجة لكى يقوم من خلالها بنشر افكاره والمساعدة في ايصالها للمهتمين بذلك المجال التي تم الحديث من خلاله في بحثه العلمي ، ومن اجل تقديم معلومات منمقة تساعد الدارسين على ايجاد ما يبحثون عنهم بطريقة سهلة ، كما تساعدهم فيما بعد كمراجع في تقديم ابحاثهم العلمية ،  لذلك يعتبر النشر العلمي من اقوى الادوات لدى الدارس او الباحث ، التي تساعده على فهم المجالات المهتم بها بشكل صحيح وتقدم له يد العون في تقديم ابحاثه بشكل صحيح .

لذلك يمكننا تلخيص اهمية نشر الابحاث العلمية في المجلات العلمية في النقاط التالية :-

١- يساعد البحث العلمي في بروز اسم الباحث في مجال تخصصه ، ويهيئ له الظروف المناسبة للانطلاق في المجال الذى كتب فيه بحثه .

٢- يساعد في شهرة الباحث من خلال بحثه ، فعندما ينشر الباحث في مجلة علمية ، يساعد ذلك وصول البحث لأكبر عدد من القراء المهتمين بنفس مجال البحث

٣- يساعد الابحاث العلمية الكثيرة الباحث على الترقية في وظيفته ، فكلما زادت ابحاثه المنشورة كلما اصبح له اسما كبيرا ، كما انه يتدرج بسرعة في مجال تخصصه .

٤- ان الباحث المميز الذى له عددا كبيرا من الابحاث العلمية ، تزداد مصداقية ابحاثه ويصبح له مكانه عالية في مجال ابحاثه .

* ما هي مجلات سكوبس؟

* سكوبس

تعد سكوبس واحدة من أكبر قواعد البيانات الخاصة بالملخصات والمقالات والابحاث العلمية وتضمن ايضا المجلات العلمية والكتب التي يتضمنها قاعدة البيانات ، وتعتبر هذه شركة ضخمة لقواعد المعلومات والتحليل تم تأسيسها سنة 2004 .

كما تغطى هذه القاعدة على 41 الف منشور علمي ، يحتوى على أكثر من 38 الف مجلة علمية ، وفى كل عام يتم تحديث هذه القائمة من المنشورات ، لذلك تجد سنويا منشورات جديدة ، تستوفى الشروط الصارمة لقبول هذه المنشورات وتكون متكاملة الشروط للموافقة عليها وفقا للمعايير المقترحة .

* كيفية النشر في مجلات سكوبس

يوجد الالف من المقالات العلمية المنشورة في مجلات سكوبس ، ولكن لتحقيق الموافقة على نشر هذه المقالات العلمية ، يجب توافر الكثير من المتطلبات المختلفة ، منها الجانب اللغوي والجانب القانوني ، ومتطلبات هياكل المقالات، وكيفية تصميم المراجع ، كما يجب تقديم المادة العلمية المتواجدة في المقال بشكل مقنع  ومحتوى على نتائج علمية جديدة تساعد في نشر العلم في المجال الذى كتب فيه المقال ، كما يجب ان يكون المقال مكتوب باللغة الانجليزية بشكل جيد ومنسق وفقا للمعايير اللغوية .

ولذلك من اجل نشر مقالة علمية في مجالات سكوبس ، يجب اولا الرجوع للعلماء والباحثين السابقين الذين نشروا في هذه المجلات ، لأخذ منهم النصيحة والمشورة من أجل نشر مقال صحيح من جميع الجوانب ، ومتوافق مع جميع الشروط الصحيحة لنشر المقال ، حتى يتم الموافقة عليه ، ويحصل الباحث على التقدير المستحق نظير تقديم بحث او مقال علمي يساعد في نشر العلم .

* معوقات النشر في هذه المجالات

ان المعوقات التي تعوق الباحث او الناشر للموافقة على مقاله العلمي او بحثه العلمي كثيره جدا ، لان الحصول على كيفية النشر في مجلات سكوبس ليست بالشيء اليسير على جميع الناس ، فمن ضمن اسباب الموقعة لانتشار البحث فمنها اسباب عامه ومنها ايضا اسباب علمية واسباب اخرى متعلقة في طريقة السرد والاسلوب ، ويوجد ايضا اسباب اخلاقية .

أولاً- الأسباب العامة

١- ان محتوى المقال او البحث ليس له اهمية

٢- لا يوجد  أصالة للموضوع.

٣- ان المحتوى من الممكن ان يكون متميز لكنه لا يقع ضمن اهتمامات المجلة.

٤- البيانات والمعلومات المقدمة اصبحت قديمة جدا لذلك أصبحت غير وثيقة الصلة بموضوع البحث.

٥- النتائج المتحصل عليها في البحث او المقال مشكوك في صحتها

ثانياً- الاسباب العلمية

١- ان التصميم المتواجد في المحتوى ضعيف في الدراسة

٢- استخدام مراجع قديمة

٣- العينة غير ممثلة لمجتمع الدراسة

٤- الفروض المستخدمة في البحث او الدراسة غير واضحة

٥- ان الاساليب الاحصائية المتواجدة غير صحيحة او تم التشكيك في صحتها

٦- استنتاجات غير مبررة. 

ثالثاً- الأسباب المتعلقة بالتقديم والأسلوب

١- الشكل العام للمحتوى غير منسق

٢- التنظيم في المحتوى غير جيد

٣- اسلوب الكتابة غير علمي وغبر موضوعي ولا يتوفر فيه الشروط العامة

٤- الأخطاء المتكررة في المحتوى ، والاقتباس السيء وعدم الدقة فيه

رابعاً- أسباب تتعلق بأخلاقيات البحث

١- الانتحال المباشر والتزوير

٢- التقدم للنشر في أكثر من مجلة وبأكثر من لغة في نفس الوقت.

٣- كتابة أسماء مؤلفين لم يشاركوا في البحث

٤- كل هذه كانت من اهم اسباب المعوقات لنشر الابحاث  والمقالات والكتب العلمية ، لذلك لمعرفة كيفية النشر في مجلات سكوبس  يجب تجنب كل هذه الاسباب السابقة .

* أشهر المجلات العربية العلمية المحكمة لنشر الأبحاث والمقالات العلمية

١- المجلة العربية للنشر العلمي

إن المجلة العربية للنشر العلمي هي الاسم الثالث في قائمتنا المختارة لأهم مجلات علمية عربية وتهدف هذه المجلة لأن تكون عوناً لجميع الباحثين العرب والأجانب سواء لمساعدتهم في إعداد بحوثهم العلمية أو لنشر هذه الأبحاث وتسليط الضوء عليها.

تعد المجلة هي الأولى في الوطن العربي في مجال النشر العلمي فهي مجلة شاملة تنشر أحدث التطورات في مجال البحوث العلمية بمختلف أنواعها من بحوث طبية وإنسانية وتربوية واجتماعية وتاريخية وأدبية وإسلامية وهندسية وقانونية.

وهي تصدر شهرياً باللغتين العربية والإنجليزية مما جعلها أكثر المجلات العلمية العربية انتشاراً واعتماداً من قبل العديد من الجهات والمؤسسات التعليمية مثل جامعة الملك عبدالعزيز وجامعة زايد وجامعة قطر والجامعة الأردنية.

٢- مجلة العلوم الإنسانية العربية

مجلة علمية محكمة تنشر البحوث والمقالات العلمية في مجال العلوم الإنسانية، وهي تشمل علوم: علوم الدين، علم الآثار، ثقافات الشعوب الإقليمية، الأدب والنقد، علم الاجتماع، الموسيقى، الأنثروبولوجيا، الفلسفة، التاريخ، والفن. المجلة مصنفة ضمن (ISI، وجوجل سكولار) والعديد من التصنيفات الدولية الأخرى، وهي معتمدة للنشر بالجامعات العربية وغير العربية. تنشر المجلة باللغتين العربية والإنجليزية، وذلك بواقع أربع أعداد كل عام. للمجلة مجلس تحرير من أرفع المستويات العلمية بمختلف تخصصات العلوم الإنسانية.

٣- مجلة الشرق الأوسط للنشر العلمي

مجلة علمية محكمة تنشر البحوث والمقالات العلمية في مختلف فروع المعرفة، المجلة مصنفة ضمن (ISI، وجوجل سكولار، ومكتبة الكونجرس بالولايات المتحدة الأمريكية، ومنظمة الصحة العالمية) والعديد من التصنيفات الدولية الأخرى، وهي معتمدة للنشر بالجامعات العربية والدولية. تنشر المجلة باللغة الإنجليزية فقط، وذلك بواقع ثلاث أعداد كل عام. للمجلة مجلس تحرير من أرفع المستويات العلمية بالجامعات العربية والدولية بمختلف التخصصات.

٤- مجلة أنساق للفنون والآداب والعلوم الإنسانية

مجلة علمية محكمة مصدرها دولة العراق تنشر بتخصصات الآداب والفنون والعلوم الإنسانية، وهي تشمل: اللغات، التاريخ، الجغرافيا، نظم المعلومات، الفلسفة، علم النفس، علم الاجتماع، الأنثروبولوجيا، الآثار، اللسانيات، الصوتيات، العلوم المسرحية، المكتبات، الإعلام، وغيرها مما يندرج تحت تخصصات الفنون والآداب والعلوم الإنسانية، والمجلة معتمدة للنشر بالجامعات العربية بشكل عام، ولها مجلس تحكيم متمكن، كما أنها حاصلة على التصنيف الدولي (ISI, Google Scholar)، تنشر المجلة أربع أعداد كل عام.

٥- المجلة العالمية للعلوم الشرعية والقانونية(مجانية النشر)

هي المجلة العلمية العربية الأولى المتخصصة بكلٍ من العلوم الشرعية إضافة إلى العلوم القانونية كفرعين مكملين لبعضهما البعض، كما أن المجلة حاصلة على التصنيف الدولي (ISI, Google Scholar)، ولها مجلس تحرير بمختلف فروع العلوم الشرعية والقانونية، وتنشر المجلة بشكل شهري بواقع 12 عدد كل عام، تتميز المجلة بسرعة التحكيم والنشر المجاني، كما أنها معتمدة لدى الجامعات العربية.