قاعدة بيانات سكوبس


قاعدة بيانات سكوبس

قاعدة بيانات سكوبس

عند الحديث عن قاعدة بيانات سكوبس وما تحتوى هذه القاعدة الضخمة من بيانات عظيمة   تهتم بكل ما يخص البحث العلمي ، وما يهم الباحث ، أن يضاف اسمه في واحدة من ألاف المجلات العلمية المحكمة تحت اشراف سكوبس ، لذا تعتبر قاعدة بيانات سكوبس ، هي القاعدة الأكبر في العالم ، لأنها تشمل الكثير من المجالات العلمية ، كما تدخل في التكنولوجيا والطب والعلوم والدراسات الخاصة بالإنسان ، كما تهتم بالفنون ومجالات كثيرة أخري .. يجب ايضا عند ذكر قاعدة بيانات سكوبس ، يجب ذكر المجلات العلمية  الخاصة بسكوبس ، وكيف تساعد في نشر البحث العلمي ، وكيف تساعد في تقدم العلوم وتطويرها ، وما هي أهم الخصائص التي تمتلكها سكوبس ، جعلت منها  قاعدة البيانات الاعظم ، وهذا ما سوف نتطرق في الحديث عنه في هذا المقال .

* ما هي سكوبس ، وما هي قاعدة بيانات سكوبس؟

ما هي سكوبس ، وما هي قاعدة بيانات سكوبس : تم أنشا سكوبس عام 2004 بواسطة دار النشر الهولندية  ، وتحتوي سكوبس على 40 الف عنوان لأبحاث ومقالات وكتب ادبية من حوالى 11 الف ناشر ، في العلوم الانسانية والطبيعية  وعلوم الفيزياء وغيرها ، كما ان هذه القاعدة تغطى ثلاث انواع من المراجع ، المرجع الاول عبارة عن سلاسل كتب علمية وادبية ، ومجلات متنوعة ، وايضا مراجع خاصة بالمجلات التجارية ، كما ان قاعدة بيانات سكوبس ، يتم مراجعتها سنويا بشكل دوري ، للتأكيد عن مطابقة الابحاث التي تنشر فيها للمعايير الصارمة التي انشأت ، وان معظم الباحثين ، يكملوا استكمال ابحاثهم  من سكوبس لأنها تحتوي علي كم هائل من المعلومات الضخمة التي يحتاجها  اي ناشر من اجل جعل محتوي بحثه أو مقاله او كتابه الذي يود نشره مطابقا لكل المعايير ولا يتم رفضه .

* ما هي أهم خصائص قاعدة بيانات سكوبس؟

تمتاز سكوبس بالكثير من الخصائص التي جعلها في قمة مجالات النشر العلمي والتي يسعي الاف الباحثين من العلماء والدكاترة من نشر ابحثهم ومقالاتهم العلمية فيه من اجل رفع مكانتهم الاجتماعية والعلمية والحصول علي الدرجة المطلوبة في التدرج الوظيفي ، لذلك لكي يتم قبول البحث يلزم الباحث الالتزام بكافة المعايير التي تم وضعها ، لذلك من الممكن اختصار بعض خصائص قاعدة بيانات سكوبس على الشكل الاتي:-

١- يتم تحديث البيانات الخاصة في سكوبس بشكل يومي ، لذلك فان الباحث دائما ما يجد ما يريده في مجال بحثه

٢- ان سكوبس يساعد المكتبيين في تقييم المجموعة المكتبية الخاصة بهم ؟

٣- محللين الدوريات يتيحوا للمؤلفين ان يحددوا اي نوع من الدوريات التي يمكنهم النشر فيها

٤- توفر سكوبس احصائيات مقدمة وتحليلا مستوفيا للبيانات التي تخص البحوث والملاحظات حب الجهة التعلمية وعلى مستوي دولي ايضا .

٥- التركيز في البحث والنشر العلمي علي مستوي العالم ، يسمح للباحثين والراغبين في نشر محتواهم العلمي من أخذ معلومات دقيقة وصحيحة من سكوبس ، وذلك يوفر الكثير من الوقت للباحث لكي يجب المعلومات التي يريدها .

٦- قاعدة بيانات سكوبس تحتوي على نحو أكثر من 22 الف مجلة محكمة ، منهم حوالي 320 مجلة مرتبطة باختصاص تجاري ، وحوالي 3000 مجلة تدعم الوصول الحر.

٧- يمتاز سكوبس عن غيره من قواعد البيانات علي مستوى العالم من أنه مزود بالتكنولوجية اللازمة وخاصة نظام الذكاء الصناعي ، وهذا يساعد كثيرا الباحثين في ايجاد المعلومات اللازمة بسرعة كيرة مقارنة بقواعد البيانات الاخرى .

٨- من ضمن المميزات القوية في  سكوبس أنها تظهر أسم الباحث في الكلمات المفتاحية والملخصات عند تقديم العناوين وملخصات الابحاث ، وهذا من دوره يعمل علي سرعة شهرة صاحب المحتوي

٩- من اجل الحصول علي خدمات سكوبس كاملة والدخول علي قاعدة البيانات يطلب  الموقع من الباحث الانتماء لأي جهة اكاديمية تبع سكوبس .

* كما عرفنا الخصائص الخاصة بسكوبس ، يمكننا معرفة  طريقة نشر المقالات العلمية

يوجد الالف من المقالات العلمية المنشورة في مجلات سكوبس ، ولكن لتحقيق الموافقة على نشر هذه المقالات العلمية ، يجب توافر الكثير من المتطلبات المختلفة ، منها الجانب اللغوي والجانب القانوني ، ومتطلبات هياكل المقالات، وكيفية تصميم المراجع ، كما يجب تقديم المادة العلمية المتواجدة في المقال بشكل مقنع  ومحتوى على نتائج علمية جديدة تساعد في نشر العلم في المجال الذى كتب فيه المقال ، كما يجب ان يكون المقال مكتوب باللغة الانجليزية بشكل جيد ومنسق وفقا للمعايير اللغوية .

ولذلك من اجل نشر مقالة علمية في مجالات سكوبس ، يجب اولا الرجوع للعلماء والباحثين السابقين الذين نشروا في هذه المجلات ، لأخذ منهم النصيحة والمشورة من أجل نشر مقال صحيح من جميع الجوانب ، ومتوافق مع جميع الشروط الصحيحة لنشر المقال ، حتى يتم الموافقة عليه ، ويحصل الباحث على التقدير المستحق نظير تقديم بحث او مقال علمي يساعد في نشر العلم .

كل هذه النقاط لا تنطبق علي المقالات العلمية فقط بل علي كثير من المنشورات الاخرى التي يود الباحث او الكاتب نشرها ، فكلما تم الالتزام بالمعايير المطلوبة لدي سكوبس كلما كان سرعة نشر المحتوي سريع ولا يتم رفضه من جهات المراجعة لسكوبس ، ويجب ايضا الالتزام بالنواحي العلمية في المحتوي بان يكون دقيق ومنظم ويكون تحليله غير مشكوك في صحته وان يكون ذو فائدة علمية ، كما يجب ان يكون المحتوى يتحلى بأخلاقيات المهنة ، وان يتجنب التزوير ووضع اسماء مؤلفين ليس لهم علاقة بكتابة او اضافة شيء للمحتوي ، كل هذه الاسباب تساعد الباحث علي الحصول علي الموافقة ونشر محتواه العلمي بسرة في قاعدة بيانات سكوبس  ضمن مجلة من المجلات الخاصة بها .

* أشهر المجلات العربية العلمية المحكمة لنشر الأبحاث والمقالات العلمية

١- المجلة العربية للنشر العلمي

إن المجلة العربية للنشر العلمي هي الاسم الثالث في قائمتنا المختارة لأهم مجلات علمية عربية وتهدف هذه المجلة لأن تكون عوناً لجميع الباحثين العرب والأجانب سواء لمساعدتهم في إعداد بحوثهم العلمية أو لنشر هذه الأبحاث وتسليط الضوء عليها.

تعد المجلة هي الأولى في الوطن العربي في مجال النشر العلمي فهي مجلة شاملة تنشر أحدث التطورات في مجال البحوث العلمية بمختلف أنواعها من بحوث طبية وإنسانية وتربوية واجتماعية وتاريخية وأدبية وإسلامية وهندسية وقانونية.

وهي تصدر شهرياً باللغتين العربية والإنجليزية مما جعلها أكثر المجلات العلمية العربية انتشاراً واعتماداً من قبل العديد من الجهات والمؤسسات التعليمية مثل جامعة الملك عبدالعزيز وجامعة زايد وجامعة قطر والجامعة الأردنية.

٢- مجلة العلوم الإنسانية العربية

مجلة علمية محكمة تنشر البحوث والمقالات العلمية في مجال العلوم الإنسانية، وهي تشمل علوم: علوم الدين، علم الآثار، ثقافات الشعوب الإقليمية، الأدب والنقد، علم الاجتماع، الموسيقى، الأنثروبولوجيا، الفلسفة، التاريخ، والفن. المجلة مصنفة ضمن (ISI، وجوجل سكولار) والعديد من التصنيفات الدولية الأخرى، وهي معتمدة للنشر بالجامعات العربية وغير العربية. تنشر المجلة باللغتين العربية والإنجليزية، وذلك بواقع أربع أعداد كل عام. للمجلة مجلس تحرير من أرفع المستويات العلمية بمختلف تخصصات العلوم الإنسانية.

٣- مجلة الشرق الأوسط للنشر العلمي

مجلة علمية محكمة تنشر البحوث والمقالات العلمية في مختلف فروع المعرفة، المجلة مصنفة ضمن (ISI، وجوجل سكولار، ومكتبة الكونجرس بالولايات المتحدة الأمريكية، ومنظمة الصحة العالمية) والعديد من التصنيفات الدولية الأخرى، وهي معتمدة للنشر بالجامعات العربية والدولية. تنشر المجلة باللغة الإنجليزية فقط، وذلك بواقع ثلاث أعداد كل عام. للمجلة مجلس تحرير من أرفع المستويات العلمية بالجامعات العربية والدولية بمختلف التخصصات.

٤- مجلة أنساق للفنون والآداب والعلوم الإنسانية

مجلة علمية محكمة مصدرها دولة العراق تنشر بتخصصات الآداب والفنون والعلوم الإنسانية، وهي تشمل: اللغات، التاريخ، الجغرافيا، نظم المعلومات، الفلسفة، علم النفس، علم الاجتماع، الأنثروبولوجيا، الآثار، اللسانيات، الصوتيات، العلوم المسرحية، المكتبات، الإعلام، وغيرها مما يندرج تحت تخصصات الفنون والآداب والعلوم الإنسانية، والمجلة معتمدة للنشر بالجامعات العربية بشكل عام، ولها مجلس تحكيم متمكن، كما أنها حاصلة على التصنيف الدولي (ISI, Google Scholar)، تنشر المجلة أربع أعداد كل عام.

٥- المجلة العالمية للعلوم الشرعية والقانونية(مجانية النشر)

 

هي المجلة العلمية العربية الأولى المتخصصة بكلٍ من العلوم الشرعية إضافة إلى العلوم القانونية كفرعين مكملين لبعضهما البعض، كما أن المجلة حاصلة على التصنيف الدولي (ISI, Google Scholar)، ولها مجلس تحرير بمختلف فروع العلوم الشرعية والقانونية، وتنشر المجلة بشكل شهري بواقع 12 عدد كل عام، تتميز المجلة بسرعة التحكيم والنشر المجاني، كما أنها معتمدة لدى الجامعات العربية.