مجلات علمية عربية


مجلات علمية عربية

مجلات علمية عربية

إن الاطلاع على المجلات العلمية من أهم الأمور الضرورية التي يحرص عليها الباحثون والطلبة على حد سواء لما لهذه المجلات من فوائد عدة ولأن الكثير منهم يقع في حيرة الاختيار من بين المجلات العديدة المتوفرة سنعرض لكم في موضوعنا قائمة باسماء أهم مجلات علمية عربية.

* تعريف مفهوم المجلات العلمية

لا يمكن أن نتعرف على أهم مجلات علمية عربية دون أن نتوقف أولاً عند مفهوم المجلات العملية والتي هي عبارة عن مطبوعات تصدر بصفة دورية معينة أي كل شهر أو 3 شهور أو 6 شهور أو سنة وهي مجلات متخصصة في البحث العلمي.

تعمل هذه المجلات على نشر أحدث الأخبار والتقارير العلمية بالإضافة إلى نشر الأبحاث العلمية في مختلف فروع العلم.

والمجلات العملية مهمة جداً للباحثين سواء للتعرف على ما ينشر بها من معلومات وأبحاث أو لنشر أبحاثهم فيها.

* مجلات علمية عربية

بالمثل مع المجلات العلمية الأجنبية يوجد مجلات علمية عربية متعددة لها شأن وقيمة مجلات تقدم محتوي علمي ثري يفيد كل من يطلع عليه، وفيما يلي قائمة ببعض اسماء أهم مجلات علمية عربية:

* المجلة العربية للعلوم ونشر الأبحاث

تأتي المجلة العربية للعلوم ونشر الأبحاث في صدارة قائمتنا الخاصة بأهم مجلات علمية عربية وذلك لأنها مجلة علمية محكمة تصدر عن المركز القومي للبحوث بفلسطين باللغتين العربية والإنجليزية.

وهي مجلة معتمدة دولياً لدى العديد من الجامعات والجهات العلمية المرموقة، كما أنها مفهرسة ومرخصة من جوجل سكولار وابيسكو وشبكة ISSN والذين يقدمون خدماتهم لآلاف الجامعات والمكتبات والمؤسسات العلمية الأخرى.

تصدر المجلة بشكل دوري كل 3 شهور وذلك منذ عام 2015 وهي تعد من أهم المجلات التي يحرص الباحثون العرب على الاستفادة مما بها من معلومات أو على نشر أبحاثهم بها خاصة وأنها مجلة محكمة يتم مراجعة ما ينشر بها من قبل لجنة من المحكمين المتخصصين.

* أشهر المجلات العربية العلمية المحكمة لنشر الأبحاث والمقالات العلمية

١- المجلة العربية للنشر العلمي

إن المجلة العربية للنشر العلمي هي الاسم الثالث في قائمتنا المختارة لأهم مجلات علمية عربية وتهدف هذه المجلة لأن تكون عوناً لجميع الباحثين العرب والأجانب سواء لمساعدتهم في إعداد بحوثهم العلمية أو لنشر هذه الأبحاث وتسليط الضوء عليها.

تعد المجلة هي الأولى في الوطن العربي في مجال النشر العلمي فهي مجلة شاملة تنشر أحدث التطورات في مجال البحوث العلمية بمختلف أنواعها من بحوث طبية وإنسانية وتربوية واجتماعية وتاريخية وأدبية وإسلامية وهندسية وقانونية.

وهي تصدر شهرياً باللغتين العربية والإنجليزية مما جعلها أكثر المجلات العلمية العربية انتشاراً واعتماداً من قبل العديد من الجهات والمؤسسات التعليمية مثل جامعة الملك عبدالعزيز وجامعة زايد وجامعة قطر والجامعة الأردنية.

٢- مجلة العلوم الإنسانية العربية

مجلة علمية محكمة تنشر البحوث والمقالات العلمية في مجال العلوم الإنسانية، وهي تشمل علوم: علوم الدين، علم الآثار، ثقافات الشعوب الإقليمية، الأدب والنقد، علم الاجتماع، الموسيقى، الأنثروبولوجيا، الفلسفة، التاريخ، والفن. المجلة مصنفة ضمن (ISI، وجوجل سكولار) والعديد من التصنيفات الدولية الأخرى، وهي معتمدة للنشر بالجامعات العربية وغير العربية. تنشر المجلة باللغتين العربية والإنجليزية، وذلك بواقع أربع أعداد كل عام. للمجلة مجلس تحرير من أرفع المستويات العلمية بمختلف تخصصات العلوم الإنسانية.

٣- مجلة الشرق الأوسط للنشر العلمي

مجلة علمية محكمة تنشر البحوث والمقالات العلمية في مختلف فروع المعرفة، المجلة مصنفة ضمن (ISI، وجوجل سكولار، ومكتبة الكونجرس بالولايات المتحدة الأمريكية، ومنظمة الصحة العالمية) والعديد من التصنيفات الدولية الأخرى، وهي معتمدة للنشر بالجامعات العربية والدولية. تنشر المجلة باللغة الإنجليزية فقط، وذلك بواقع ثلاث أعداد كل عام. للمجلة مجلس تحرير من أرفع المستويات العلمية بالجامعات العربية والدولية بمختلف التخصصات.

٤- مجلة أنساق للفنون والآداب والعلوم الإنسانية

مجلة علمية محكمة مصدرها دولة العراق تنشر بتخصصات الآداب والفنون والعلوم الإنسانية، وهي تشمل: اللغات، التاريخ، الجغرافيا، نظم المعلومات، الفلسفة، علم النفس، علم الاجتماع، الأنثروبولوجيا، الآثار، اللسانيات، الصوتيات، العلوم المسرحية، المكتبات، الإعلام، وغيرها مما يندرج تحت تخصصات الفنون والآداب والعلوم الإنسانية، والمجلة معتمدة للنشر بالجامعات العربية بشكل عام، ولها مجلس تحكيم متمكن، كما أنها حاصلة على التصنيف الدولي (ISI, Google Scholar)، تنشر المجلة أربع أعداد كل عام.

٥- المجلة العالمية للعلوم الشرعية والقانونية(مجانية النشر)

هي المجلة العلمية العربية الأولى المتخصصة بكلٍ من العلوم الشرعية إضافة إلى العلوم القانونية كفرعين مكملين لبعضهما البعض، كما أن المجلة حاصلة على التصنيف الدولي (ISI, Google Scholar)، ولها مجلس تحرير بمختلف فروع العلوم الشرعية والقانونية، وتنشر المجلة بشكل شهري بواقع 12 عدد كل عام، تتميز المجلة بسرعة التحكيم والنشر المجاني، كما أنها معتمدة لدى الجامعات العربية.

٦- مجلة العلوم

الاسم الرابع في قائمتنا لـ مجلات علمية عربية هو لمجلة العلوم التي تصدر من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي والتي تعد من أهم وأشهر المجلات العلمية العربية بل وأكثرها توزيعاً.

تعد المجلة ترجمة عربية لمجلة ساينتفيك أمريكان والتي تحتل مواضيعها ثلثي مساحة المجلة أما الثلث الثالث فهو للأبحاث والمقالات العلمية الحديثة والتي قام بها الباحثين العرب.

ومجلة العلوم هي المجلة العلمية الأولى في الوطن العربي إذا ما تعلق الأمر بتأصيل المفاهيم العلمية المختلفة أي بتعريب العلوم.

٧- مجلة العربي العلمي  

لا يمكن أن نعد قائمة بأهم مجلات علمية عربية دون أن نضم إليها مجلة العربي العلمي تلك المجلة العلمية الثقافية المعروفة.

وتهتم المجلة بنشر أحدث التطورات العلمية في مختلف فروع العلم من الطب والصيدلة والتكنولوجيا والفلك والهندسة والتاريخ وغيرها، وهي تصدر بصفة دورية شهرياً عن وزارة الإعلام الكويتية منذ عام 2011.

وما يميز المجلة انتشارها الكبير في جميع الدول العربية حيث يمكن الحصول عليها مطبوعة بكل سهولة بالإضافة أيضاً إلى إمكانية الاطلاع عليها من خلال الموقع الإلكتروني الخاص بها.

٨- مجلة آفاق العلم

تتميز مجلة آفاق العلم عن باقي المجلات العلمية العربية الأخرى بأنها تهدف إلى إحداث تغيير جذري بالمجتمعات العربية عن طريق الاستفادة مما يقدمه العلم والمعرفة لذلك كان لازماً علينا أن نضمها لقائمتنا الخاصة بأهم مجلات علمية عربية.

تنشر المجلة مجاناً على الإنترنت لذك يمكن الدخول إلى موقعها الإلكتروني والاطلاع على ما بها من معلومات أو يمكن تحميل أعداداها بكل سهولة.

وهي مجلة شاملة تهتم بجميع المجالات ولذلك نجد أنها تهتم بالعلوم الثقافية والتاريخية والطبية والكيميائية والهندسية وعلوم الفلك والفضاء بالإضافة إلى علوم الحاسب وتكنولوجيا المعلومات.

وختاماً هكذا نكون قد عرضنا لكم قائمتنا الخاصة والمختارة بأهم مجلات علمية عربية يمكن لكم الاطلاع عليها بسهولة بسبب توافرها ويسر الوصول إليها.

ونذكركم بأنها مجلات وقع علينا اختيارها لثرائها بالمعلومات المفيدة ودقة ما تنشره من أبحاث ومقالات علمية فضلاً عن كونها مجلات معتمدة لدى الكثير من المؤسسات العلمية العربية والعالمية.