كيف تكتب مقدمة خطة البحث


كيف تكتب مقدمة خطة البحث

كيف تكتب مقدمة خطة البحث

تعتبر المقدمة واحدة من أهم عناصر البحث العلمي وأحد المكونات الأساسية للبحث، والتي لابد منها في كل ما يخص الكتابة، الذي يعد البحث العلمي واحدًا منها، فهي أول الأمور التي تقع عليها عين القارئ، وكذلك أول ما يقوم الأساتذة المعنيين بالأمر على مناقشة الرسالة، وفي حال كانت المقدمة مكتوبة بطريقة ضعيفة أو بشكل خاطئ فهي تعطي انطباع أولي على ما سيكون عليه البحث، ومحتواه، لهذا لابد من اتقان المقدمة وكتابتها بشكل صحيح، وبطريقة ممنهجة طبقًا القواعد، لهذا سنتعرف في مقالنا اليوم كل ما يخص المقدمة، لتدرك من خلالها كيف تكتب مقدمة خطة البحث.

* كيف تكتب مقدمة خطة البحث

* تعريف مقدمة البحث

المقدمة عبارة عن عدد من الفقرات، يقوم الباحث بصياغتها بطريقة أكاديمية وبصورة مبسطة ومميزة، يقوم الباحث من خلالها بشرح محتوى البحث، وبشرح مشكلته بطريقة موجزة للغاية، بحيث يستطيع القارئ على التعرف على محتوى البحث وأهميته، والتعرف على موضوع البحث الذي يقوم الباحث بدراستها، فضلًا عن تعرفه على الأهمية التي يشكلها البحث.

لذلك السبب تعتبر مقدمة البحث واحدة من أهم الأجزاء التي تتكون منها خطة البحث الخاصة بالأبحاث العلمية، والرسائل، والأكاديمية، كما تحتوي مقدمة البحث على عرض الأفكار بطريقة منطقية متسلسلة،  بحيث يقوم الباحث بالتدرج في عرض المحتوى متنقلًا من الحديث عن موضوع البحث بشكل عام، وخصائصه، ومن ثم ينتقل للحديث عن موضوع البحث بطريقة متخصصة وذلك لإظهار طبيعته وأهميته.

* ما هي أهمية كتابة المقدمة؟

من المهم عزيزي أن تتعرف على أهمية المقدمة وكل ما يخصها لتتعلم جيدًا كيف تكتب مقدمة خطة البحث، فمن خلال إدراكك لأهمية البحث العلمي ومعرفة جميع عناصرها الأساسية ، هنا تتمكن من معرفة كتابتها بشكل مميز، حيث تشكل المقدمة وسيلة التواصل التي تتمكن من خلالها بإقناع القارئ أو المشرف على الرسالة بمدى أهمية البحث، ومدى المجهود الذي قمت به لتتمكن من الانتهاء من البحث على نحو صحيح، كما توضح المقدمة أهمية البحث، وتبرز الدور الذي يلعبه البحث لتفسير وتحليل المشكلة، وجميع الحلوب والمحاولات التي توصلك في نهاية المطاف لإيجاد حلول عملية ومنطقية قمت بالتوصل إليها من خلال بحثك.

* الأهداف الرئيسية من كتابة المقدمة

هناك العديد من الأهداف التي ينبغي عليك كباحث من معرفتها وتحقيقها أثناء كتابتك للمقدمة،  فقل لي كيف تكتب مقدمة خطة البحث دون التعرف على هذه الأهداف ؟ فالمقدمة تلعب دورًا مهما ورئيسيًا في البحث العلمي، ومن أهم التي يجب تحقيقها في مقدمة خطة البحث العلمي هي ما يلي:-

١- استعراض طبيعة المشكلة التي يدور حولها البحث، ووصفها بشكل دقيق، لتتمكن من تقديمها للمهتمين بشكل واضح، فضلًا عن إقناع المشرفين على البحث.

٢- توضيح المعلومات المهمة والأساسية في توضيح وتفسير المشكلة وتشرحها، مع توضيح أهميتها، وأهمية دراستها من قبل الباحثين.

٣- أن توضح من خلال كتابتك للمقدمة الخاصة بخطة البحث بتوضيح أهمية البحث الذي قمت بكتابته، وما هي الفائدة التي تعود على العلم وعلى المجتمع من خلاله.

٤- ذكر أهمية البحث في دراسة الظاهرة، أو المشكلة لتطوير المعرفة في مجال تخصصك.

* ما هي أساسيات كتابة المقدمة؟

حتى تتمكن عزيزي الباحث من معرفة كيف تكتب مقدمة خطة البحث بطريقة صحيحة فعليك معرفة بعض الأساسيات التي يجب أن تكون على علم بها قبل البدء في كتابة المقدمة لتجنب الوقوع في الخطأ، ومن أهم هذه الأساسيات ما يلي:-

١- أن تنتقل من الأفكار الخاصة بالمقدمة من العموم إلى الخصوص، وذلك عن طريق عرض بحثك بشكل عام ومن ثم تخصص الحديث، بحيث تكون الفقرات الأولى في البحث تحتوى على عرض طبيعة المشكلة على المجتمع ومدى تأثيرها عليه بصورة عامة، وذكر الحلول المناسبة التي تساعد في تفادي تأثير المشكلة على المجتمع بشكل عام.

٢- كتابتها وفقًا للأسلوب الأكاديمي العلمي الدقيق، بحيث تقوم بصياغة الجمل والفقرات الخاصة بالمقدمة بطريقة منظمة، لذا لابد من اتقانك وتنمية قدراتك في الكتابة الأكاديمية.

٣- أن تقوم بتوثيق جميع الأفكار الخاصة بك والآراء المُقتبسة، وكل ما استفدت منه أثناء كتابة البحث، عليك أن تقوم بتوثيقة وذلك لحمايتك من الوقوع في  السرقة الأدبية.

٤- التأكد من مدى سلامة لغة كتابة البحث بشكل عام والمقدمة بشكل خاص، والتركيز على تدقيقها من الناحية اللغوية واكتشاف أي نوع من أنواع الخطأ، فالأخطاء اللغوية أحد العوامل التي تشير إلى ضعف المحتوى في الأبحاث العلمية، لذا عليك كباحث أن تتجنب الوقوع بها والتأكد من خلو بحث من أي نوع من الأخطاء اللغوية.

٥- عليك الاستعانة بالمراجع الحديثة قدر المستطاع وتجنب المراجع القديمة إلا في أضيق الحدود، وذلك لاحتواء المراجع الحديثة على معلومات حديثة أكثر من الموجودة في المراجع القديمة.

* كيف تكتب مقدمة خطة البحث ؟

والأن بعد أن تعرفت كل ما يهم كتابة مقدمة مقدمة البحث، فقد أصبح لديك جميع المفاتيح التي تساعد على معرفة كيف تكتب مقدمة خطة البحث، ولكن عليك معرفة المكونات الرئيسية للمقدمة ومن بعدها ستصبح ماهرًا في كتابة مقدمة البحث، ويصبح لديك مقدمة خطة بحث متميزة وفريدة من نوعها، والآن إليك مكونات المقدمة:-

١- الفقرة الاستفتاحية

تقوم كباحث في هذه الفقرة البدء في في استهلال الحديث عن الموضوع الذي تقوم بكتابة البحث عنه، وهي واحدة من فقرات المقدمة التي ينبغي عليك كتابتها وإخراجها بشكل دقيق وبأسلوب مميز وبطريقة لغوية دقيقة للغاية.

٢- فقرة مختصرة عن الموضوع

في هذه الفقرة يمكنك كباحث أن تقوم بالحديث عن طبيعة موضوع البحث بشكل موجز ومختصر، مع مراعاة تقديم فكرة عامة عن الموضوع في نفس الفقرة، كما يفضل في هذه الفقرة عدم ذكر أي أرقام أو تواريخ أو أمثلة.

٣- فقرة أهمية البحث 

في هذه الفقرة يمكنك كباحث أن تقوم باستعراض أهمية الكتابة في موضوع البحث الخاص بك، وما هي الأسس التي قٌمت على أساسها من اختيار الموضوع، فهذه الفقرة التي تعبر فيها عن سبب اختيارك لهذا الموضوع.

والآن وصلنا إلى نهاية مقالنا اليوم بعنوان كيف تكتب مقدمة خطة البحث، ذكرنا خلالها كل ما يتعلق بمقدمة البحث، ذاكرين أهم العناصر الرئيسية التي تساعد في كتابة مقدمة بحثية متميزة وفريدة من نوعها، انتظرونا في مقال جديد عبر موقعنا.