تعريف خطة البحث


تعريف خطة البحث

تعريف خطة البحث

 

للكاتبة: هدير عويدات

 البحث العلمي هو تلك الوسيلة التي نحاول من خلالها طرح مشكلة من المشاكل وإيجاد الحل المناسب لها بطريقة واقعية، بحيث يمكن تطبيقها في تلك الحياة، ومن أجل القيام بالبحث العلمي ينبغي المرور بعدد من الخطوات ولذلك لتقديمه بطريقة صحيحة يمكنَا الاستفادة، وتعتبر خطة البحث هي الأهم على الإطلاق عند قيامنا بالبحث العلمي، فهي ذاك المنوال الذي نقوم بوضعه والأساس المتين الذي نبني عليه بحثنا، لهذا سنقدم في هذا المقال سنقدم تعريف خطة البحث وطريقة وضعها.

* تعريف خطة البحث

 تعريف خطة البحث العلمي " بالإنجليزية: "research proposal" وهي عبارة عن مقترح بدائي، أو أولي يتم وضعه بناءً على مجموعة من الاستشهادات العلمية الموثقة، تحتوي على قيمة مضافة تمت اضافتها من خلال بحث سابق، والتصور المستقبلي الذي يسير عليه البحث، والأهداف التي يسعى لها الباحث من خلال بحثه، وإبراز جميع جوانب البحث العلمي من تحديات وتوقعات والأهداف التي يسعى إليها البحث العلمي الُمقدم، كما تبين الخطة كل ما يتطلبه البحث من تمويل، وهي المعيار التي يسُتخدم من قبل القارئ قبل قراءة البحث، والتي تعتمد عليها لجنة المناقشة كذلك قبل البدء في دراسة البحث وعلى أساسها تقرر اللجنة قبول البحث أو رفضة من الأساس، فهي التي تحدد جودة البحث، لذا على الباحث التركيز بشدة أثناء القيام بوضع خطة البحث الخاصة ببحثه، وأن يتقنها فهي أحد أهم أجزاء البحث.

* ما هي أهداف خطة البحث العلمي؟

بعد تعريف خطة البحث العلمي علينا معرفة أهداف خطة البحث، فهناك الكثير من الأهداف التي تعتبر سببًا رئيسيا لوضع خطة البحث ومن هذه الأهداف:-

1- إقناع الآخرين بقيمة البحث وفاعليته، فمن خلال الخطة يثبت الباحث فاعلية البحث.

2- إثبات قيمته وكفاءته. كما يثبت أنه يحمل خطة متكاملة تمكنه من إجراء بحثه، كما يوضح مدى نجاح بحثه ومدى أهميته، ولكن ليتمكن من ذلك عليه القيام بعدد من الخطوات التي ينبغي عليه اتباعها بشكل دقيق، وهي وصف البحث بشكل دقيق للغاية، و توضيح المراحل والمتطلبات التي مر بها البحث .

3- أيضًا من أهم أهداف خطة البحث تحديد الإطار التقييمي الذي يمكننا تحديد مدى نجاح البحث من خلال تحقيق أهدافه.

* ما هي عناصر خطة البحث؟

بعد أن قمنا بـ تعريف خطة البحث، وذكر أهدافها يمكننا الآن ذكر أهم العناصر الرئيسية التي يجب أن تشتمل عليها خطة البحث وهي ذكر كل ما يلي:

1- المشكلة التي يقوم البحث بمعالجتها.

2- الهدف الرئيسي من البحث المقدم.

3- أبرز الأمور المهمة المذكورة في البحث.

4- السبب وراء كتابة البحث.

5- فهرس يوضح أقسام الورقة البحثية ومكوناتها وما تشتمل عليه من أبواب، وفصول، وأجزاء وغيرها.

6- المنهج والطريقة المتبعة أثناء رحلة القيام بالبحث.

* ما هي مراحل خطة البحث العلمي؟

لا يمكننا التوقف عند تعريف خطة البحث وعناصرها وأهم أهدافها، بل ينبغي التعرف على مراحل البحث العلمي بالتفصيل، وهي كالتالي:-

1- من المتوقع أن تجيب خطة البحث العلمي على مجموعة من الأسئلة، وهي ما هو الهدف المرجو من إجراء هذا البحث؟ وما الذي يريده الباحث من قيامه بهذا البحث؟ وما هي الخطوات التي سيقوم بها تجاه هذا الأمر؟ وينبغي الإجابة على جميع هذه الأسئلة بغض النظر عن نوع البحث، والمنهج المتبع خلاله.

2- البحث العلمي الناجح لابد بمروره بالعديد من التعديلات، والعديد من عمليات البحث والتنقيب، والقيام بالعديد من التغيرات التي تجرى على التصور العام للبحث، وتتم هذه التغيرات بناءً على الملاحظات التي تقدمها اللجنة للباحث.

3- القيام بالإشراف على البحث أو الجهة المقدم إليها البحث، والتي تتكوّن في الغالب من مجموعة من الباحثين، وأساتذة الجامعة، وعدد من المختصين، والمحكمين في المجلات العلمية المحكمة وغيرها.

ومن هنا كانت نهاية مقالنا بعنوان تعريف خطة البحث ذاكرين خلالها أبرز النقاط التي تتعلق بالبحث العلمي، من أهداف ومراحل وعناصر، انتظروا مقال جديد وإجابات جديدة لجميع أسئلتكم.